دوليعربي

الخارجية الإيطالية: الأمن الغذائي في القرن الإفريقي يشكل حالة طوارئ استثنائية

قال مارينا سيريني، نائبة وزير الخارجية الإيطالية، إن الأمن الغذائي في منطقة القرن الأفريقي، مع الجفاف الذي استمر لعدة مواسم ويمكن أن يستمر، يشكل حالة طوارئ استثنائية.

وأكدت ، في مقابلة مع وكالة “نوفا” على هامش زيارتها لنيويورك، بمناسبة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، ضرورة “تسليط الضوء على هذا الوضع لأننا على وشك إعلان المجاعة، و يجب أن نتدخل قبل أن يبدأ الناس في الموت جوعا.

وأشارت سيريني، إلى أنها شاركت في فعالية مخصصة للطوارئ الإنسانية في القرن الأفريقي “تم تنظيمها بالشراكة بين مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والوكالة الأمريكية للتنمية المستدامة والمملكة المتحدة وقطر”، بأن حالة الطوارئ التي نواجهها بالفعل دراماتيكية.

وأوضحت أن النية، الحدث الذي حضره ممثلو ثلاثة من البلدان الأكثر تضرراً من الأزمة “الصومال وإثيوبيا وكينيا”، هي تعزيز الوعي بإمكانية تنظيم، قبل إعلان المجاعة، جمع الموارد والعمل الفوري لإنقاذ الأرواح مشددة على الحاجة إلى الاستماع والعمل مع شركائنا في المنطقة.

وأضافت سيريني، أن التوصل إلى إلغاء حظر مغادرة الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بفضل اتفاقيات يوليو، يعد نتيجة مهمة للغاية: يجب أن نواصل مراقبة الوضع والتأكد من بقاء الاتفاقية سارية، دون أن تضع روسيا عقبات أمام استمرار هذا الجهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى