دوليمحلي

المجلس الأطلسي الأمريكي: الناتو كان يستهدف القائد الشهيد معمر القذافي وليس حماية المدنيين وفق المزاعم

المجلس الأطلسي الأمريكي: الناتو كان يستهدف القائد الشهيد معمر القذافي وليس حماية المدنيين وفق المزاعم 

 

كشف المجلس الأطلسي الأمريكي، حقيقة تدخل حلف الناتو في ليبيا 2011. قائلا: إنه كان يستهدف القائد الشهيد معمر القذافي، لكن ظاهريا كان يزعم حماية المدنيين.

وأوضح المجلس الأطلسي الأمريكي في تقرير له، أن السلطة المركزية، انهارت في ليبيا منذ تدخل الناتو، كما توسعت ‏أنشطة الجماعات الجهادية والجماعات التي تمارس الأنشطة غير ‏المشروعة مثل السلاح والمخدرات وتهريب البشر.‏

وتابع: أن حلف الناتو ودول الاتحاد الأوروبي، ‏أدخلوا ليبيا في حالة من الانقسام غير المسبوقة. مشيرا: إلى أن دول الناتو والاتحاد الأوروبي، فقدوا بشكل تدريجي نفوذهم ‏في ليبيا لصالح اللاعبين الخارجيين المعادين لها إلى حد كبير، مثل ‏تركيا ومصر، بحسب نص التقرير.

وأردف التقرير، أن ليبيا خاضت حربين ‏إضافيتين في 2014 و2019، وباتت مسرحًا لحروب بالوكالة بين ‏دول أخرى، ومرتعًا للمرتزقة والقوات الأجنبية.‏

وأكمل المجلس الأطلسي الأمريكي، أن حلف الناتو بعد إسقاط الدولة في ليبيا، لم يقدم أي دعم أو وسائل تسمح ‏بإعادة إدماج الميليشيات في قوات مسلحة موحدة بعد تدمير ‏الجيش الليبي بالكامل.‏ منوها: إلى أنه ترك السلطات الليبية الجديدة، تتعامل بمفردها مع عدد ‏هائل من الجماعات المسلحة، وهو ما دفع المجلس ‏الانتقالي حينها لاسترضاء هذه الجماعات، واجتذاب المزيد منها ومنحها الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى