تقرير إيطالي: أمراء الحرب في ليبيا ظاهرة متنامية ويعشون على الأنشطة الإجرامية والتهريب مثل قوات حفتر

تقرير إيطالي: أمراء الحرب في ليبيا ظاهرة متنامية ويعشون على الأنشطة الإجرامية والتهريب مثل قوات حفتر 

 

حذر معهد الدراسات السياسية الدولية الإيطالي، من أن أمراء الحرب دولة الظل في ليبيا، ظاهرة متنامية. ومن غير المرجح أن تهدأ في عصر المنافسة العالمية المتزايدة والصراع الذي حول البلاد، إلى مسرح غير منظم لمنافسة القوى العظمى. منوها: إلى أن ليبيا لا تزال في أزمة سياسية عميقة، وتحتاج بشدة إلى عملية سلام جديدة.

وتابع التقرير الايطالي، الذي تداولته منصات إعلامية، أن المجموعات المسلحة في ليبيا، والتي ظهرت لأول مرة لاعبا عسكريا ضد الدولة أو داعمة لها، تحولت تدريجيا إلى جهات فاعلة اقتصادية ثم إلى كيانات سياسية.

وشدد المعهد، في تقريره الصادر بالتعاون مع وزارة الخارجية الايطالية، تحت عنوان “من أمراء الحرب إلى أمراء الدولة: الجماعات المسلحة ومسارات القوة في ليبيا واليمن”، أن هذه الجماعات تعيش من خلال تحويل الأنشطة الإجرامية والتهريب، كما هو الحال مع قوات حفتر في بنغازي. منوها:  إلى إن عائدات الطاقة والبنى التحتية الحيوية والاتجار غير المشروع تشكل مصادر تمويل للعديد من الجماعات المسلحة.

وأشار التقرير، أن وحدات من حرس المنشآت النفطية التابعة لحفتر، تسيطر على معظم حقول النفط الرئيسية ومحطات التصدير في ليبيا.

وأوضح التقرير، أن حفتر أنشأ في 2016 الهيئة العسكرية للاستثمار والأشغال العامة للسيطرة الكاملة على الاقتصاد في المناطق الخاضعة له، بما في ذلك قطاع الإنتاج والبنى التحتية. مؤكدا: أن نهج أمراء الحرب لا مركزي ويميل إلى السيطرة على الطرق والشبكات الاقتصادية بدلا عن المؤسسات.

Exit mobile version