منها فرنسا وتركيا.. تقرير إيطالي: طلبات كريم خان لاعتقال متورطين في ليبيا ستحرج 5 دول غربية

منها فرنسا وتركيا.. تقرير إيطالي: طلبات كريم خان لاعتقال متورطين في ليبيا ستحرج 5 دول غربية 

 

في أعقاب الزيارة الواسعة، التي قام بها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لليبيا، ومطالعته المقابر الجماعية في ترهونة وغيرها وتقديمه قبل عدة اسابيع تقريرا لمجلس الأمن، للاحاطة بزيارته، كشف تقرير نشرته صحيفة “أففينير” الإيطالية أن خمس دول غربية على الأقل ستجد نفسها محرجة للتعاون في القبض على متهمين مفترضين في جرائم ضد مهاجرين في ليبيا، بناءً على مساعي المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لإصدار أوامر اعتقال بحقهم.

وأردف التقرير، الذي أوردته الصحيفة الايطالية، أن أسماء الأشخاص المعنيين لا تزال سرية، وستعلن الأسماء بمجرد المصادقة على طلبات كريم خان من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وتوقع التقرير، أن كل من إيطاليا ومالطا وفرنسا وتركيا وروسيا ستجد نفسها أكثر من محرجة للتعاون في القبض على المتهمين في هذه الجرائم.

وكان قد قضى كريم خان، أيامًا عدة في طرابلس عقد خلالها سلسلة لقاءات مع مسؤولين ليبيين، ثم قدم إفادة إلى مجلس الأمن بحصيلة لقاءاته ومشاهداته الميدانية. وحيث تشدد نتائج محادثاته مع الأطراف الليبية على مبدأ عدم الإفلات من العقاب، مع التمسك بصلاحية القضاء الليبي لمحاكمة أي مجرم.

Exit mobile version