قضية المخطوف بوعجيلة مسعود

بقلم/مصطفى الفيتوري

قضية المخطوف بوعجيلة مسعود

1. صحيفة أتهام بوعجيلة وماذا فيها؟

قبل الإجابة لابد من مقدمة بسيطة عن كيفية عمل المحاكم الأمريكية.

المحاكم الأمريكية في القضايا الجنائية بالذات تعمل بنظام المحلفين فمن هم هؤلاء؟

المحلفون: هم مجموعة من المواطنيين العاديين (بمن فيهم روؤساء الدولة وبقية المسئولين (أكانوا مازالوا يعملون أم لا). عمل المحلفين هو تحديد (بناءاًَ على الأدلة المعروضة عليهم من الإدعاء والدفاع) أن كان المتهم مذنبا أم لا ولكنهم لا يصدرون أحكاما. من ضمن شروط أختيارهم الا يعرفوا اي شئ عن القضية او يعرفون عنها القليل جدا.عددهم يتراوح من 6 الي 12 (رجال ونساء) ويتم اختيارهم عشوائيا من بين الشعب حسب السجل الانتخابي في كل دائرة أنتخابية حيث المحكمة. وكل مواطن أمريكي ملزم قانونا بالعمل كمحلف على الأقل مرة واحدة.

في مرحلة متقدمة وعندما تصبح القضية مكتملة تبدأ عملية أختيار المحلفين ويحق للدفاع وللنيابة أستبعاد اي شخص مرشح ليكون محلفا لأي سبب كان.

ماذا في صحيفة أتهام المخطوف بوعجيلة؟

1.تدمير طائرة مما ادى الي سقوط قتلى.

2.تدمير مركبة (طائرة) مستخدمة في التجارة الخارجية (نقل الركاب والبضائع) بأستخدام المتفجرات.

هذة الضحيفة الأصلية/ https://www.justice.gov/opa/pr/pan-am-flight-103-terrorist-suspect-custody-1988-bombing-over-lockerbie-scotland

بصيص أمل:

ملاحظة لا ينتبه اليها الكثيرون: الأمريكيون الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة يمثلون أكثر بقليل من نصف المواطنيين. والقضية عمرها 34 سنة مما يعني أن نصف الأمريكيين لا يعرف عن لوكربي الا النذر اليسير وأغلبيتهم كانوا صغارا عام 1988 ليتذكروا الكثير عنها وفي هذا بصيص امل أن أحسن الدفاع أختيار المحلفين وفق فئة عمرية معينة وأستبعاد من هم فوق الـ50 من العمر.

في المنشور القادم:

وفق قاعدة “البينة على من أدعى”:

ماذا يجب على النيابة الأمريكية أن تثبت بما لا يدع مجال للشك لتدين بوعجيلة؟

Exit mobile version