محلي

تكتلات وكيانات سياسية ترفض القاعدة الدستورية وتطرح خارطة طريق جديدة لحل الأزمة الليبية

قالت تكتلات وكيانات سياسية، إنها ترفض القاعدة الدستورية المطروحة حتى وأن تم الاتفاق عليها بشكل أو بأخر، لأنها تنادي ببناء دولة نيابية من 4 رؤوس أي دولة مركزية تعتمد على نظام المحاصصة البغيض.

وأضافت هذه التكتلات التي تتكون من 24 كيانا، في بيان لها، أنه لا يمكن السكوت على العبث بمقدرات الدولة ومستقبل أجيالها، وذلك باختزال المشهد السياسي في رغبات وأطماع رجلين باالبقاء في السلطة من أجل مآرب شخصية وتنفيذا لاجندات خارجية، مشيرة إلى أن الخلاف على ما يسمى بالقاعدة الدستورية هو اتفاق غير ملعن بين الرجلين في إشارة إلى رئيس البرلمان عقيلة صالح، ورئيس مجلس الدولة الإخواني خالد المشري، لأهداف وأغراض بات الشعب الليبي يدركها بكل جلاء ووضوح.

ورأى تجمع الكيانات والتكتلات السياسية، أنه لا حل لأزمة ليبيا إلا بطريق واحد لبناء دولة ديمقراطية حرة تنتهي فيها أشكال الصراع على الحكم، بتطبيق خارطة طريق جديدة تتمثل في:

– استفتاء الشعب على أن تكون ليبيا دولة جمهورية الا مركزية بنظام الحكم الحقيقي الذي يعتمد على مجموعة محافظات وكل محافظة تتكون من بلديات وفروع بلدية ومحلات.

– كل محافظة تنتخب عن طريق الصندوق وبشكل مباشر الحكومة المحلية المتكونة من محافظات عمداء بلديات.

– كل محافظة تحصل على نصيبها من الدخل العام بما يتلائم مع عدد سكانها ومساحتها الجغرافية مع مراعاة المحافظات التي بها مناطق إنتاج النفط والغاز من حيث معالجة الأضرار البيئية الناتجة عن ذلك.

– لكل محافظة الحرية الكاملة في إدارة شئونها المحلية فيما يتعلق بكل مناحي الحياة التنموية والصحية والزراعية والصناعية والتعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى