اقتصادمحلي

وزير النفط والغاز: ما تم مع شركة إيني مخالفة قانونية صريحة وواضحة وتفريط في مكتسبات الدولة الليبية

وزير النفط والغاز: ما تم مع شركة إيني مخالفة قانونية صريحة وواضحة وتفريط في مكتسبات الدولة الليبية 

 

بما يكشف وجود مؤامرة على الثروة الليبية ومقدرات الوطن من النفط، رد وزير النفط والغاز بحكومة الدبيبة علي ما ذكره فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط بخصوص الاتفاقية الجديدة مع شركة إيني.

وأوضح عون، في تسجيل مرئي، حيثيات اتفاقية “ابسا” و كل ما يتعلق بالمنطقة “د” في الاتفاقية المعدلة والموقعة مع شركة إيني الايطالية.

وقال عون، إن فتح التفاوض مع شركة إيني من أساسه خطأ لأن هذه الاتفاقية، تم التفاوض عليها من قبل 5 لجان. وكان بن قدارة عضوا في واحدة منها سنة 2008.

ولفت عون، إنه وفي هذه الاتفاقية تم الاتفاق مع الجانب الإيطالي، أن لا يجوز له أو لغيره فتح باب التفاوض مع الشركة إلا بموافقة من الحكومة.

وتابع وزير النفط والغاز، طلبت من بن قدارة أن يتقدم بالمبررات القوية لإعاة فتح التفاوض مع شركة إيني وبعض المناطق لم تطور وهى معها منذ سنوات لتباطؤها.

وشدد محمد عون، إنه من الناحية القانونية، فما تم مع شركة إيني مخالفة قانونية صريحة وواضحة وتفريط في مكتسبات الدولة الليبية. كما أن أسعار النفط والغاز ارتفعت أكثر عما كانت سنة 2008 .

وأشار عون، إنه وفق الاتفاقية فقد تم تخفيض حصة شركة إيني من 40% إلى 30 % بعد 10 سنوات، وبحسب الدراسات الاقتصادية، فهذه الحصة كافية وأكثر من كافية لاسترداد مصاريفها وتحقيق الربح.

وأكمل عون: “حديث فرحات بن قدارة، بخصوص الاتفاقية مع إيني، ليس له أي أساس من الصحة وليس له أي نظير في أي اتفاقية أخرى مماثلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى