دوليمحلي

لورانس هارت: لن يكون مفاجئا أن تلعب مجموعة فاغنر دورا في زيادة الهجرة غير الشرعية

صرح مدير مكتب التنسيق لمنطقة البحر الأبيض المتوسط بالمنظمة الدولية للهجرة، لورانس هارت، بأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تدر الكثير من الدخل الاقتصادي، ويمكن استخدامها كسلاح هجين.

وتابع على هامش المؤتمر “تحسين رواية الهجرة في غرب ووسط أفريقيا وأوروبا”: لذلك لن يكون مفاجئا أن تلعب مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية دوراً وراء الزيادة الأخيرة في أعداد المهاجرين إلى إيطاليا”.

وبحسب وكالة نوفا الإيطالية للأنباء، فإن تصريحات هارت جاءت تعليقا على التصريحات الأخيرة لوزيري الخارجية والدفاع، أنطونيو تاياني وغويدو كروزيتو، بشأن تورط فاغنر المباشر المزعوم في تهريب المهاجرين.

وقال، إنه من الواضح أن الهجرة تُستخدم بشكل متزايد كسلاح سياسي، كسلاح هجين في النزاعات. حدث ذلك في الماضي، على سبيل المثال، مع وصول العديد من المهاجرين إلى بيلاروسيا بدون تأشيرة والذين تدفقوا بعد ذلك على الحدود البولندية. ليس من المستغرب ان يحدث هذا.

وأشار إلى أنه من الصعب تحديد ما إذا كان هذا هو محور تركيزهم الرئيسي أم جانبي، حيث من المؤكد أن الهجرة هي ظاهرة تدر أيضا قدرًا كبيرا من الدخل الاقتصادي، لذلك من الواضح أن هناك اهتماما لمجموعات مثل فاغنر، ولكن أيضا غيرها، بتمويل الأنشطة الأخرى من خلال التضليل أو استخدام المهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى