دوليعربي

تاياني يبحث مع بلينكن خطة انقاذ تونس وسرعة مساعدتها ماديا

تاياني يبحث مع بلينكن خطة انقاذ تونس وسرعة مساعدتها ماديا 

 

أجرى وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي، أنطوني بلينكين، بحثا خلاله تطورات الأزمة في تونس على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وأكد تاياني، وفق ما نقلته “وكالة نوفا الايطالية”، على أهمية التنسيق المستمر بين الحكومتين الإيطالية والأمريكية حول هذا الموضوع، مشددا في نفس الوقت على الضرورة الملحة لتقديم دعم اقتصادي ومالي دولي سريع وكاف وفعال لتونس.

وتابع تاياني، إن تونس فاعل مركزي لأمن واستقرار البحر الأبيض المتوسط. مؤكدا أن إيطاليا مستعدة، من خلال تعاون وثيق مع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، للمساهمة في استقرار البلاد.

وفي الأسبوع الماضي، وبناءًا على طلب إيطاليا، تم إدراج تونس في مناقشات كل من المجلس الأوروبي ومجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، والتي تم خلالها وضع الأسس لتجديد التزام الإتحاد الأوروبي بمساعدة البلاد لا سيما من خلال حزمة مساعدات إقتصاد كلي تكميلية.

وشدد تاياني، يجب أن نقوم بعمل مشترك حتى تتمكن المؤسسات المالية الدولية الرئيسية من التدخل لدعم تونس، والتي بدورها عليها الإنخراط بالضرورة في مسار إصلاحات مستدامة وفعالة على النحو المبين منذ أيام لمديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى