محلي

ليبيا تحتل المركز الأول في عدد المهاجرين غير الشرعيين القاصدين إيطاليا عبرها

ليبيا تحتل المركز الأول في عدد المهاجرين غير الشرعيين القاصدين إيطاليا عبرها

تجاوزت أعداد المهاجرين غير الشرعيين القاصدين إيطاليا عبر ليبيا، عددهم من تونس، وذلك حسب إحصائية وزارة الداخلية الإيطالية.

وأوضحت الوزارة أن تونس احتلت على مدار الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، صدارة البلدان التي تغادر منها مراكب الهجرة غير النظامية نحو إيطاليا وذلك قبل أن تتسارع التدفقات من ليبيا (التي كانت تشكل منصة العبور الأولى في عام 2022) في الأسابيع الأربعة الماضية.

وأضافت الوزارة ان الشهر الماضي، مايو، شهد تباطؤًا في عدد الوافدين إلى إيطاليا مقارنة بالعام الماضي، بوصول 7492 شخصًا في آخر 30 يومًا مقارنة بـ 8720 شخصًا في مايو 2022 وذلك نتيجة سوء الأحوال الجوية وأنشطة مكافحة المهربين في شمال إفريقيا.

على وجه التحديد، أبحر 1554 شخص من هؤلاء من تونس و 5825 من ليبيا لتتجاوز بذلك الأخيرة الأولى في الأسابيع الأخيرة من ناحية عدد المهاجرين العابرين لأراضيها نحو الجنوب الإيطالي.

وأعربت الوزارة عن خشيتها من أن تستعيد عمليات الهجرة السرية نسقها الكبير المسجل في شهري مارس وأبريل (13267 و 14507 وافدا على التوالي)، مع حلول موسم الصيف وتحسن الظروف المناخية مما يزيد أيضًا من مخاطر الغرق في البحر، والتي تجاوزت حاجز ألف ضحية وفقًا للبيانات المنظمة الدولية للهجرة.

وذكرت وكالة نوفا الإيطالية أنه في الخمس الأشهر الأولى من العام، احتل طريق الهجرة الليبي المرتبة الثانية بعد تونس، بعد أن وصل ما مجموعه 22662 مهاجر غير نظامي إلى غاية غرة يونيو، وهو ما يشكل ضعف الوافدين في نفس الفترة من العام الماضي والذي بلغ عددهم 10986.

يأتي أكثر من نصف الوافدين الجدد من ليبيا من شرق البلاد، بدعم من فاغنر الروسية، فيما أبحر قرابة 8923 مهاجر على متن قوارب غادرت من سواحل طرابلس بداية العام، بينما غادر 13506 مهاجر من الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى