اقتصادمحلي

تقرير فرنسي: خلافات بين الدبيبة وبن قدارة واشتباه بتحويل مؤسسة النفط أموال لصدام حفتر

تقرير فرنسي: خلافات بين الدبيبة وبن قدارة واشتباه بتحويل مؤسسة النفط أموال لصدام حفتر 

 

وسط أنباء سابقة، عن وجود خلافات وقيام رئيس مؤسسة النفط، فرحات بن قدارة بتقديم استقالته عقب لقاء أسامة حماد، رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب استقالته للدبيبة. أكد موقع “أفريكا إنتلجنس” الفرنسي، وجود خلافات بين الدبيبة وبن قدارة.

ولفت الموقع الفرنسي، في تقرير له، أن بن قدارة يمر بفترة من الاضطرابات، بعد مرور عام على تعيينه رئيسا لمؤسسة النفط من قبل الدبيبة.

وواصل التقرير، إنه وبعد عدة أشهر من النقاش مع أعضاء لجنة مراقبة ميزانية النفط، قدم بن قدارة إلى المجلس، عرضًا تقديميًا لتبرير طلبه تخصيص ميزانية قدرها 24 مليار دينار (5 مليارات دولار) لعام 2023، ولكن طلبه حظي برد بارد من المجلس الذي يرأسه الدبيبة، وعضوية الصديق الكبير، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية سليمان الشنطي.

وأكمل الموقع، أن المجلس رفض الطريقة التي أدارت بها مؤسسة النفط، مخصصات الميزانية الاستثنائية البالغة 34 مليار دينار، التي منحها محافظ المصرف المركزي في مايو 2022 لتمكينها من زيادة إنتاجها، حيث واجه بن قدارة خلال الاجتماع، صعوبة في شرح كيفية استخدام هذه الأموال.

واختتم التقرير، إن السلطات القضائية الليبية تشتبه في أن مؤسسة النفط، قامت بتحويل أموال إلى شركات نفطية مرتبطة بصدام خليفة حفتر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى