محلي

وليامز تكشف عن مساعي صدام لخلافة والده الأمريكي خليفة حفتر

كشفت المبعوثة الأممية السابقة إلى ليبيا ستيفاني وليامز، عن استعدادات صدام حفتر لشغل منصب والده بالتزامن مع بدء ابتعاد الأمريكي خليفة حفتر عن المشهد.

ونقل مركز أبحاث “بروكينغز” عن وليامز، تأكيدها أن عائلة حفتر تسيطر على شرق ليبيا، فيما يتنافس أبناءه على منصبه، و”تتصارع المليشيات على النفوذ والغنائم في غرب البلاد”.

وشدد على استمرار الدعم الذي يتلقاه حفتر من كبار المسؤولين الدوليين المدنيين والعسكريين والاستخباراتيين.

ونبهت إلى احتمالية حدوث إضرابات في المنطقة الشرقية بعد رحيل حفتر خاصة بعد “قمع المعارضة، كما حدث مؤخرا عقب القضاء على تحرك المهدي البرغثي”.

وحذرت وليامز من وقوع اشتباكات في المنطقة الغربية التي تشهد استمرار صراع السيطرة بين مختلف “الميليشيات” مستشهدة بما حدث الصيف الماضي بين جهاز الردع واللواء 444، مما أسفر عن مقتل العشرات، لافتة إلى أن بيئة “الميليشيات العشوائية” مجزأة.

وأشارت إلى أن ليبيا لم تشهد وقوع عنف واسع منذ توقيع وقف إطلاق النار في أكتوبر 2020، مبينة أن التفاهمات التركية الروسية كانت سببا في استمرار وقف اطلاق النار.

وأكدت وليامز قدرة بلادها “الولايات المتحدة الأمريكية” على معالجة الجمود الحاصل في البلاد عبر توظيف أدوات القوة الناعمة المنصوص عليها في برنامج ليبيا، داعية إلى نزع السلاح وتسريح وإعادة دمج المسلحين ضمن تسوية سياسية شاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى