محلي

معهد واشنطن: حكومة الغرب تنازلت عن كثير من السلطات للمليشيات

أكد معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، أن حكومة المنطقة الغربية تنازلت عن كثير من السلطات لصالح المليشيات والوسطاء القبليين ما جعل من يحاول تفكيكها مخاطرا بحياته.

وأضاف المعهد في تقرير له أن سبب المشكلة في ليبيا هو القيادة السياسية التي تفضل امتيازات السلطة على احتياجات السكان، والنظام المالي الذي يحافظ على تدفق الأموال من خلال عائدات النفط ما يتيح شبكة توزيع مبهمة تستفيد منها جهات سياسية ومسلحة، إضافة شبكة الجماعات المسلحة الهجينة أو شبه الرسمية الممولة في الغالب من الدولة ما يجعلها تتمتع بامتيازات الأخيرة وسيطرة أشبه بتلك المملوكة من “المافيا” على الأراضي والموارد والتهريب.

واعتبر التقرير أن تأجيل الانتخابات منذ عامين خير دليل على عمق تجذر النظام المناهض للديمقراطية، مضيفا أن السعي لإجراء الانتخابات لا يعني تجريد الجماعات المسلحة من حق النقض النهائي إن تدخلت في أي مرحلة من عملية التصويت وحماية مواقع الاقتراع وإجراءات الفرز وضمان سلامة الفائزين والخاسرين.

وأكد التقرير أن إصلاح قطاع الأمن يستلزم وجود حكومة جديدة، مبينا حاجة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لدعم من القوى الغربية والإقليمية لضمان سماح الجهات المسلحة بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى