عالميمحلي

بلومبرج تفضح نوايا تركيا في ليبيا وتواجدها العسكري في 4 دول

لم تحقق هذا النفوذ منذ أيام الامبراطورية العثمانية

بلومبرج تفضح نوايا تركيا في ليبيا وتواجدها العسكري في 4 دول 

 

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، إن الجيش التركي لم يحقق هذا التواجد الواسع النطاق منذ أيام الإمبراطورية العثمانية، مشيرة أن تركيا تحتفظ، بقوات في 4 دول في الشرق الأوسط، منها ليبيا وتخطط لزيادة عملياتها، علاوة على وجودها العسكري المستمر منذ 50 عامًا في شمال قبرص.

وكشف تقرير بلومبرج، حرص أنقرة على الإبقاء على مدربين ومستشارين في العاصمة طرابلس، لافتة: أن الرئيس التركي أردوغان أرسل قوات بحرية وعسكرية إلى ليبيا لدعم حكومة الدبيبة.

وبخصوص الأهداف، التي ينطوي عليها التواجد التركي في ليبيا، قالت بلومبرج، إن هدف أنقرة من وجودها في ليبيا هو الاستفادة من نفوذها في طرابلس لتأمين موارد جديدة للطاقة، لا سيما بعد فوزها بدعم الحكومة هناك لاتفاق بحري مثير للجدل يعزز من مزاعم تركيا بالحقوق في منطقة شرق المتوسط، حيث تخوض نزاعات بحرية مع اليونان.

وتسعى أنقرة كذلك، إلى تأمين مزيد من صفقات الأعمال والتجارة بقيمة مليارات الدولارات، والمشاركة في عملية إعادة الإعمار.

وشددت بلومبرج، أن أهمية ليبيا بالنسبة إلى تركيا، تبرز في مساعي الرئيس إردوغان لإقناع برلمان بلاده بتمديد وجود قواته العسكرية في ليبيا إلى 24 شهرا إضافية حتى يناير العام 2026.

وتوقف التقرير، أمام تواجد تركي وقوات في كل من أذربيجان والصومال، حيث تعهدت بتحسين أمنها البحري، وتقوم البحرية التركية بدوريات في البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى