محلي

إس أو إس ميديتيرانيه: انقاذ 25 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا

 

أعلنت منظمة “إس أو إس ميديتيرانيه”، أن سفينتها “أوشن فايكينغ” أنقذت أمس الأربعاء 25 مهاجرا قبالة سواحل ليبيا كانوا على متن “قارب مطاطي” لمدة “حوالي أسبوع”.

وقالت المنظمة الإنسانية التي تتخذ مقرا في مرسيليا الفرنسية: “أفاد الأشخاص الذين تم إنقاذهم بأن العديد من المهاجرين لقوا حتفهم، وأصبحوا الآن في عداد المفقودين”.

وأضافت: “كان لا بد من وضع خطة إغاثة طبية ضخمة لرعاية الناجين الذين كانوا في حالة بدنية ونفسية هشة للغاية”، مبينة أنه “تم إرسال طلب للإجلاء الطبي العاجل لشخصين عثر عليهما فاقدي الوعي وفي حال حرجة”.

وتعتبر ليبيا دولة عاجزة عن تأمين حدودها، لأن كل ما تستطيع ليبيا القيام به هو تجميع أعداد من المهاجرين غير الشرعيين وترحيلهم لبلدانهم، ولكن عندما تكون ليبيا دولة ذات سيادة ستكون لديها قوات حرس حدود ومهام وقوات الجيش والأجهزة الأمنية تعمل عندها سيكون هناك عمل كامل متكامل بشأن مراقبة الحدود عبر الأقمار الصناعية والطيران المسير والطيران العسكري الذي يسهم في الحد من تدفق الهجرة غير الشرعية المتدفقة إلى ليبيا، حتى لا تؤثر على أمن واستقرار البلاد أو تدفقها إلى أوروبا.

ويشار إلى أن ليبيا منذ 2011 تشهد تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين، وأصبح هناك انتشار للتشكيلات المسلحة وانتشرت الجريمة المنظمة في الأراضي الليبية مما أدى إلى غياب الاستقرار الأمني في ظل الأوضاع التي تمر بها الآن، مما شكل عبئا على الأجهزة الأمنية، كما أن هناك بعض العصابات التابعة للدول الإفريقية جنوب ليبيا أصبحت تستخدم الأراضي الليبية للأعمال الإجرامية وتركزاتهم بأسلحتهم للاستعداد للقتال في بلدانهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى