محلي

الخوجة تحذر من عواقب وخيمة ناتجة عن قرار فرض ضريبة على العملة الأجنبية

 

استنكرت عضو مجلس النواب أسماء الخوجة، قرار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، باعتماد رسوم الضريبة على العملة الأجنبية.

وبينت الخوجة في تصريحات صحفية أن هذا القرار لم يعرض على النواب وهذا كان سببا في عدم الدعوة لجلسة منذ شهر تقريبا، مشيرةً إلى أن رفع سعر الصرف سبق وجُرب عندما كان الدولار 1.40،وعُدل إلى قرابة 5 دنانير مع ذلك استمر سوء الوضع الاقتصادي.

وأضافت الخوجة أن القرار عُرض على خبراء ماليين وأبدوا اعتراضهم وبينوا الأسباب، والتبعيات وعرضوا تقريرهم على رئيس المجلس واللجنة المالية، معتبرة أن القرار ليس علاجا للأوضاع الاقتصادية المتردية، بل هو محاولة لتسويات مالية ومعالجة لحالة العجز المالي التي تعاني منها الميزانيات منذ 2016، نتيجة الإنفاق غير المدروس والفساد والنهب في المؤسسات.

واعتبرت الخوجة أن ليبيا ليست في حاجة لهذا الحل خاصة أن الدولة ليس لها ديون خارجية، مضيفة أن معالجة الدين العام أمر داخلي يمكن إصلاحه بسياسات اقتصادية ناجعة بوجود إرادة قوية للإصلاح.

وحذرت الخوجة من تبعيات هذا القرار التي أكدت أنها ستكون وخيمة وسيزداد الفقير فقرا ومتوسط الحال سيصل إلى الفقر ، وسيزداد الفاسدين ثراء على حساب لقمة المواطن، مشددة على أن الأسعار سترتفع إلى الضعف، مع استمرار النهب والفساد،مشيرة إلى أن المركزي سيطلب مستقبلا نفس القرار بدل إيجاد حلول أخرى تكون أقل خطرا من إضعاف الدينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى