محلي

75 حزبًا سياسيًا يطالب غوتيريش بتشكيل حكومة جديدة وتوسيع دائرة الحوار السياسي

 

ودعت الأحزاب في خطاب إلى إعادة النظر في مبادرة باثيلي وتوسيع مشاركة الليبيين في الحوار السياسي لإنتاج حلول مستدامة، وعدم حصر المشاركة على أطراف الصراع.

وأكد الخطاب، أن دور البعثة في ليبيا تراجع فضلاً عن فقدان كبير للثقة في تصرفاتها وحياديتها وقدرتها على النجاح في ظل الأزمة الليبية.

وشدد الخطاب، على ضرورة إجراء مراجعة شاملة لآليات عمل البعثة وآلية تكليف المبعوثين والموظفين فيها.

وأكد الخطاب على ضرورة أن يكون للأحزاب دور أساسي في أي عمل تقوم به البعثة وطرف مشارك في أي عملية سياسية تهدف لحل الانسداد السياسي الحالي بليبيا.

وأفاد الخطاب بأن إجراء الانتخابات يتطلب تمهيدًا سياسيًا يعالج بجدية أسباب الصراع ولا يكتفي بالتعامل والتفاعل مع أعراض ونتائج الصراع دون حل الأسباب.

ورأى الخطاب أنه حان الوقت لتشكيل حكومة جديدة موحدة ومصغرة، تعمل وفق مهام واضحة وإطار زمني محدد على الوصول بليبيا إلى مرحلة الانتخابات التشريعية والرئاسية.

ودعا الخطاب إلى اعتبار هذه الرسالة وثيقة تعرض على السادة أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وأضاف الخطاب: ” آمالنا في إحراز تقدم لإجراء الانتخابات تتضاءل مجددًا أمام تعنت المتصدرين للمشهد السياسي والأجسام السياسية المتحكمة في إدارة شؤون البلاد وتمسكهم بمواقعهم”.

وتابع: ” مبعوثكم يصر على تهميش الأحزاب السياسية ولولا مجهوداتنا لكانت الاحتجاجات بالشوارع منذ فترة طويلة والتي بالتأكيد ستصابها فوضى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى