محلي

الكشف عن مساعي إبراهيم الدبيبة لترسية مشروع على شركة إيطالية مفلسة

الكشف عن مساعي إبراهيم الدبيبة لترسية مشروع على شركة إيطالية مفلسة

كشفت مصادر إعلامية عن مساعي إبراهيم علي الدبيبة يسعى لترسية مشروع تطوير القطع البحرية A&E بشركة مليتة على شركة إيطالية “مُفلسة” ومُصنفة لعام 2024 في المنطقة الحمراء إئتمانيًا.

وافادت المصادر أن ضغوط الدبيبة على لجنة العطاءات بشركة مليتة لاقت نجاحا حيث وافقت على ترسية المشروع على تلك الشركة.

وذكرت المصادر أن تلك الشركة كانت قد أعلنت إفلاسها رسميًا وأنها مُسجلة في ماليزيا تحت اسم Sapura Energy ويُمثلها في ليبيا إبراهيم الدبيبة، وحصولها على مشروع بقيمة مليار و300 مليون دولار هو صفقة مهنة لها خاصة وأنه أضخم مشروع ضمن اتفاقية المؤسسة وشركة إيني الموقعة عام 2023 في طرابلس بقيمة 8 مليار دولار.

ورجحت المصادر أن يتم دعوة شخص يدّعي تمثيل الشركة لتوقيع العقد مع شركة مليتة الأسبوع المُقبل وصرف الدفعة الأولى من العقد والتي تُمثل 5% من قيمة المشروع.

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة Upstream النرويجية المتخصصة في صناعة النفط أن شركة Sapura Energy لا تزال في المنطقة الحمراء بعد عام مالي صعب جدًا، لأنها عجزت عن الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بسبب تحديات تنفيذ المشاريع في ماليزيا وغرب أفريقيا التي تم الانتهاء منها تشغيليا.

وفي هذا الصدد قال مدير الشركة محمد أزلان عبد الله “لم نخرج بعد من الأزمة”، مضيفا أن خطة إعادة ضبط الشركة معقدة للغاية، ولا يزال أمامنا الكثير قبل أن نحقق الاستقرار المالي والتشغيلي على المدى الطويل.

وذكرت الصحيفة أن الشركة تسعى لإعادة هيكلة ديونها إلى مستوى يمكن تحمله مع لجنة إعادة هيكلة ديون الشركات الماليزية، منوهة إلى أن محكمة ماليزيا منحتها حق القيد من جديد قبل اجتماعاتها مع الدائنين للوصول لصيغة نهائية للتسوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى