المنفي: الانقسامات تسبب مشكلات اقتصادية للدولة والمصالحة ليست اجتماعية فقط

المنفي: الانقسامات تسبب مشكلات اقتصادية للدولة والمصالحة ليست اجتماعية فقط 

 

قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، إن الانقسامات تسبب مشكلات اقتصادية للدولة، وهناك ضرورة لتوحيد المؤسسات التي تقاوم الفساد.

وأوضح المنفي في كلمة له، خلال اجتماعه مع المجلس الاجتماعي سوق الجمعة والنواحي الأربع، نشرها المكتب الاعلامي على صفحته أن عدم وجود ميزانيات تمثل إشكالية، وبالتالي عدم وجود رقابة وصرف عشوائي. مضيفا: الصح قانون ميزانية وهو ما يحتاج لحكومة، فضلاً عن أن شرط موافقة البرلمان بـ120 عضوًا يمثل إشكالية، وفق قوله.

وأشار المنفي، أنهم “يقصد الخارج”، ومجرد أن يقولوا أن ليبيا أصبحت موحدة فهذا مكسب،  وهذه نقطة مهمة جدا ونؤكد عليها من خلال مشروع المصالحة.

وبخصوص الحوار السياسي، قال المنفي انها امتداد لعملية المصالحة، والاشكاليات تتمثل في أنها ليست مشكلة حكومة فقط، وهذا قول غير مكتمل، ولكن في عدة جوانب أخرى تحتاج للتوحيد ، بحسب قوله. لافتا: إلى ضرورة التوافق بين الجميع، وبما يشمل الملفات كافة، ليست فقط إشكالية حكومة موحدة، بل توحيد المؤسسات والجيش، فهذه الوحدة تجعلك تذهب للانتخابات.

وشدد المنفي: “ليس لديَّ خلاف مع أحد، كنت في طبرق ودرنة واليوم في سوق الجمعة”، بحسب قوله

وبخصوص المصالحة الوطنية قال المنفي، أن المصالحة الوطنية ليست فقط المصالحة الاجتماعية، ولكنها اقتصادية ودستورية ومعالجة ملف التهميش وتوحيد مؤسسات الدولة، وفق قوله.

واختتم المنفي، بالإشارة إلى أن المجلس الرئاسي أسس لعدة أسباب منها المصالحة وتوحيد المؤسسات، وهناك أمور سيادية يقوم بها المجلس الرئاسي. لافتا: إلى ضورة الوعي أن المجلس الرئاسي جاء بعد فترة حرب واقتتال، وكان هناك انقسام واضح.

جدير بالذكر، أن ليبيا تعيش حالة من الجمود السياسي، بعد إنجاز قوانين الانتخابات واعتمادها من جانب مجلس النواب وتسليمها للمفوضية العليا للانتخابات، لكن دون أي تحركات على الأرض لتنفيذ الانتخابات.

Exit mobile version