محلي

الشركسي: ليبيا تدور طيلة 12 عامًا في دائرة مفرغة وكل الحلول المعروضة للاستهلاك الإعلامي فقط

أكد عضو ملتقى الحوار السياسي، أحمد الشركسي: أن ليبيا تدور طيلة 12 عامًا في دائرة مفرغة من “اتفاق – خلاف – حرب”،

وأوضح الشركسي في تصريح مرئي، أن كل ما يحدث في الفترة الأخيرة بشأن البحث عن حلول، هو للاستهلاك الإعلامي فقط فلا يوجد أطراف تبحث عن حل.

وأشار الشركسي، إلى أن المعرقلين لحل الأزمة الليبية ليسوا فقط رافضي الانتخابات، بل المُعرقلين أيضًا هم من يحاولوا وضع الانتخابات بشكل غير مقبول أو لا يمكن للأطراف الأخرى قبوله، خاصة وأنهم يحاولوا تهميش كافة الحلول الوسطية الأخرى.

وأضاف الشركسي، أن ” روسيا وأمريكا لا يتعاملان بجدية مع الساسة الليبيين الحاليين، حتى أنهم في كل نقاشاتهم يتعاملون معنا على مستوى السفراء لا وزراء الخارجية أو المسؤولين الكبار في دولهم، بعكس ما يحدث في أوكرانيا مثلاً أو دول أمريكا الجنوبية”.

وتابع الشركسي، ” أمريكا وروسيا لن يسمحا بأن تدخل شركاتهما الأمنية في صراع مُسلح مباشر، بل سيستخدموا وكلائهم من المليشيات المسلحة، ولو كان هناك صراع مسلح في ليبيا سيكون داخل العاصمة طرابلس بسبب صراعات الأقطاب الواسع داخلها”.

ولفت الشركسي، إلى “أنه من مصلحة كل الأطراف الحالية أن يظل الوضع كما هو عليه في ليبيا، لأن حالة الجمود هذه تحقق حالة من الاستقرار، بسبب قلقهم من إجراء الانتخابات في ليبيا”.

وبين الشركسي، أن ” اختيار المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باثيلي كان نوع من التأديب للاتحاد الإفريقي بأن أعطاه مبعوثًا، حتى يتم إبعاد الاتحاد عن كافة الملفات المرتبطة بليبيا، كما يسعون لاستبعاده من ملف المصالحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى