العرب اللندنية: الأمريكيون يغادرون النيجر وتشاد فهل تكون ليبيا وجهتهم؟

بعدما زادت زيارات الملحق العسكري الأمريكي للقواعد والوحدات في الغرب

العرب اللندنية: الأمريكيون يغادرون النيجر وتشاد فهل تكون ليبيا وجهتهم؟ 

 

تساءل تقرير نشرته جريدة العرب، عن وجهة القوات الأمريكية المقبلة في أفريقيا بعد الخروج من النيجر وتشاد. لافتا: إن الأمريكيون يغادرون النيجر وتشاد، فهل تكون ليبيا وجهتهم؟!

وأوضح التقرير، الذي نشرته العرب اليوم وطالعته “الجماهيرية”، ان الولايات المتحدة ستبدأ خططا لسحب قواتها من النيجر دون تقديم جدول زمني للانسحاب، وإنه سيغادر 75 عسكريا أمريكيا العاصمة التشادية نجامينا.

فيما وعلى الناحية الثانية، أنهت النيجر في مارس الماضي، اتفاقية عسكرية مع الولايات المتحدة، تم بموجبها إنشاء قاعدة أميركية للطائرات دون طيار في شمال الدولة الأفريقية، وقالت سلطات نيامي إن الاتفاق فُرِض على البلاد ولا يلبّي مصالح الشعب.

وأكد مسؤولون أمريكيون، أن الولايات المتحدة ستبدأ خططا لسحب قواتها من النيجر، لكن لا يوجد جدول زمني للانسحاب.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن واشنطن أرسلت وفدا إلى النيجر لبدء محادثات مباشرة مع المسؤولين في نيامي بشأن سحب أكثر من ألف جندي أميركي من النيجر.

ورجحت أوساط مطلعة، أن تتجه الولايات المتحدة إلى ايجاد موقع بديل تمارس فيه نشاطها العسكري بعد خروج جنودها من النيجر وتشاد، دون أن تستبعد أن يكون ذلك الموقع داخل الأراضي الليبية التي تشهد مواجهة صامتة إلى حد الآن بين الأميركيين والروس، وبالخصوص بعدما لاحظ متابعون، قيام الملحق العسكري الأمريكي مؤخرا بزيارات إلى عدد من القواعد والمعسكرات والوحدات في مناطق الساحل الغربي الليبي، ومنها مصراتة والخمس، بينما تم الحديث عن هبوط طائرات عسكرية أميركية في قاعدة الوطية الواقعة بالقرب من الحدود المشتركة مع تونس، بحسب التقرير.

Exit mobile version