محلي

أوراق .. في ذكرى الملحمة الفاصلة…

بقلم/ عبد السلام سلامة

[.  1.  ].  … ” وبين الملاحم ملحمة ليبية ..للنصر والحرية ..تحكيلنا عنها القرضابية ” والقرضابية معركة فاصلة حقا ، والفضل ماشهدت به الأعداء ، لذلك كان المجرم موسليني نفسه شاهدا على جسارة الليبيين  في تلك الملحمة التى ترفع الرأس ، مثلما كان الارهابي ” برنارد ليفي ” شاهدا في كتابه على ” مؤامرة فبراير ” التي تطأطئ الرأس وتدفنه في وحل العار …..

[.  2.  ].  … ” وبين الملاحم ملحمة ليبية…

” التموا ضنا وطني الغزيز الغالي …. ماغاب والي … وكان الندا بالله اكبر عالي “.

هُزم ميــــاني في فزان .. جـــن جنونه ، وبّخته روما ..نهره رئيس حكــومته ( جوليتي ) .. كيف تّهزم ياجنرال ــ قال له ــ وانت الأكثر عددا وعدة ؟!

قرر الجنرال بالتنسيق مع حكومة بلاده في روما استرداد فزان بأى ثمن .. فزان هي العمق الاستراتيجي لليبيا ، لكن  ماأبعد فزان عن ( مياني )..

[.  3.  ].  … تحت قسوة الهزيمة في فزان قرر ” مياني ” تشكيل جيشين بدل جيش واحد..

الجيش الاول اتجه جنوبا مرورا بغريان متجها الى فزان، وهو الجيش الذي غرق سريعا في وحل ( مرسيط ) حيث كان في انتظاره اولاد بوسيف ، والقنطرار ، والمشاشية … هُزم الجيش الأول..تكسر..

[.  4.  ].  … “وبين الملاحم ملحمة ليبية …

الطليان أكبر قوة … واحنا كبــــار إيمان …. واللي معاه الحق ، نصره أكيد يبان “.

لم يكن هناك طيرانا مسيرا ، لكن كان هناك خونة مسيرون  بعضهم في هيئة شيوخ قبائل ، تماما كما هو اليوم تحت ستار شيوخ ليسو شيوخا ،ومؤسسات مجتمع مدني يفرّخ فيها السوس ، وغيرها من الأداوت الرخيصة التي تكسر الظهر..!

[.  5.  ].  … الجنرال ” مياني ” يقود الجيش التاني بنفسه ، والوجهة سرت ، والعين على فزان..

تجمعوا على { معطن بلعيزار  } احباش ، واريتريين ، وطليان ، ومطلينين في قصر بوهادي..

كان المجاهدون على أُهبة الاستعداد ، واصابعهم على الزناد وهم على قلب رجل واحد ، انها معركة الوحدة الوطنية في اسمى معانيها ..انها المعركة التى استوحى منها الشاعر الكبير ارحومه بن مصطفي قوله :

” جهاد ليبيا ماهو جهاد قيادة…جهاد شعب جاهد كل حد ف بلاده “..

[.  6.  ].  …” وبين الملاحم ملحمة ليبية…

جيش العدا تمـــا محصور بالنيران…. عليه الجلاوي انسدت..بابطالنا الشجعان.. “.

حُسمت المعركة في اليوم التاني ظهرا 29 ـ 4 ، وبعد يوم ساخن تقطعت اوصال الطليان .. جن جنونهم مرة آخرى ، ظهروا في أسوأ حال ، وبدلا من استرداد فزان ( لحقوا الرشا للدلو ).. أما ارض الحطية فقد باتت معطرة بالدماء الطاهرة ..

[.  7.  ].  … نعم ( القرضابية ) ملحمة فاصلة ، سر النصر فيها ان الجموع المجاهدة كانت على قلب رجل واحد ..

عندما انفضت المعركة و ( اهزم جيش الطاغي وانهد ..واللي معاه الحق صمد ) ‘ أشرقت شمس القرضابية ، وكان لابد ان يُخيم الظلام على روما ..

لقد غربت شمس مياني ، وأفل نجمه الى الأبد..

[.  8.  ].  …المقادير تستثني الرجال ، ولذلك كان شهداء معارك الجهاد الليبي استثناءً ، وكان القائد الشهيد معمر القدافي استثناءً ، وكان الرئيس الشهيد صدام حسين الذي صادف أمس عيد ميلاد الـ 87 إستثاءً ..

[.  9.  ] … والتاريخ اليوم مكتظ بالأحداث العظيمة ، وبالمعارك التاريخية الفاصلة ، فمن معركة القرضابية الليبية ، إلى معركة الفلوجة في العراق ( قرصابية العراق ) التي كانت مثل اليوم عام 2004..

في معركة الفلوجة حاولت القوات الأمريكية دخول مدينة الفلوجة مختالة مزهوة بقوتها تماما مثلما فعل الطليان وهم يحاولون دخول سرت سنة 1915 مثل أمس واليوم..

في معركة الفلوجة قتل المجاهدون العراقيون اربعة من جنود امريكا وجرجروهم على بطونهم التي ظهرت ( تلصف ) فوق جسر نهر الفرات ..

وآآآه يانهر الفرات الذي تحبس تركيا انفاسه ، تخنقه ، وتسرق مياهه في محاولة قذرة لتركيع شعب العراق عطشا..!

[.  10.  ].  … سلام على ارواح شهداء تاريخ الجهاد الليبي العظام ..

أيها الكرام ، هذه الأرض المضمخة بدماء الشهداء ( هي العرض لنا ) ، فلا يمر يوم إلا ونحيي فيه ذكرى معركة خالدة  خاضها الأجداد ضد الغزاة الطليان ، ولهذا فإن ارواح الشهداء لاتبارح سماء الوطن ولو للحظة..

سلام على ارواح شهداء معركة القرضابية ، المعركة الفاصلة في تاريخ الجهاد الليبي الذين ترفرف ارواحهم في سمائها تعطر المكان والزمان وتمدنا بالقوة والثبات ..

وسلام على روح القائد الشهيد معمر القدافي الذي عطر التاريخ ، قيم ، ومبادئ ، ومواقف ،ومعارك مشرفة ..

ويا أيها الشهيد الصائم ، أقسم وأنا صائم في هذا اليوم الأثنين ، وفي الذكرى 109 لمعركة القرضابية الخالدة كخلودك ، أن ليبيا التي تتنفس منذ 13 سنة بصعوبة بالغة لن تكون في نهاية الصراع المقدس إلا لنا ، لك وبك ..

يا سيد الشهداء .. الشهادة التي نلتها هي حضور دائم في ساحة المعركة التاريخية المُستعرة بين الحق والباطل والتي تقودها أنت حيّاً وميتاً ..

كل معركة جهاد وأنتم بخير ، كل قرضابية والكفاح مستمر …

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى