تقاريرمحلي

تقرير عربي: مستشارو الدبيبة أبلغوا تكالة رفضه القاطع الحديث عن حكومة جديدة خلال اجتماع عقيلة والمنفي

طلبوا منه التركيز على القوانين الانتخابية فقط

تقرير عربي: مستشارو الدبيبة أبلغوا تكالة رفضه القاطع الحديث عن حكومة جديدة خلال اجتماع عقيلة والمنفي 

 

قال تقرير عربي، أن مستشارو رئيس حكومة التطبيع عبد الحميد الدبيبة، أبلغوا رئيس مجلس الدولة الإخواني محمد  تكالة رفض الدبيبة القاطع الحديث عن الحكومة، وضرورة أن يركز الاجتماع المقبل، مع كل من عقيلة صالح ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في القاهرة، حول القوانين الانتخابية.

وعبّروا كذلك، عن استيائهم من تغير طبيعة تعاطي تكالة، مع القوانين الانتخابية بما فيها الحكومة، فبعد أن كان ينطلق فيها من خلفية صداقته وتحالفه مع الدبيبة صار أكثر ميلا لتشكيل حكومة جديدة.

ويأتي ذلك على خلفية اجتماعين جديدين، للأزمة الليبية بحسب التقرير، الأول يجمع في مسار سياسي قادة ليبيين في القاهرة، والثاني مسار أمني عسكري  يضم مسؤولين من عدة دول فاعلة في ملف الأزمة الليبية في باريس.

ومن المنتظر أن تستضيف القاهرة، اجتماعا الأسبوع المقبل بين كل من المنفي وتكالة وعقيلة صالح، لاستئناف المشاورات التي بدأوها في لقائهم الأول في القاهرة، في مارس الماضي.

واتفق الثلاثة بحسب التقرير الذي نشره “العربي الجديد”، أن يكون الاجتماع المقبل منصباً على تفعيل ما توصل إليه اجتماعهم السابق، وتحديداً تشكيل لجنة فنية لتعديل قوانين لجنة 6+6 الانتخابية لحسم الخلاف في بعض نقاطها، وتشكيل حكومة موحدة.

وشدد التقرير، أن الاتفاق المبدئي بين مجلسي النواب والدولة، تم على أساس أن يتم تشكيل لجنة فنية من بين أعضاء لجنة 6+6 لتبدأ إجراء التعديل، ويفتح في ذات الوقت الباب أمام المترشحين للحكومة الجديدة، خاصة وأن تشكيل حكومة موحدة هو من بين بنود القوانين الانتخابية، ليسير العمل بالتوازي، لكن هذا يواجه بعراقيل بحسب التقرير.

واختتم التقرير، أن هناك مخاوف من عدم تجاوب البعثة الأممية وعدم وضوح موقفها من اجتماع القاهرة، خاصة بعد أن تم إعلامها بالاجتماع المقبل، فالمنفي وعقيلة وتكالة لم يتلقوا ردًا من البعثة الأممية حتى الآن، وسط وضع البعثة الغامض بعد استقالة باتيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى