محلل سياسي: الإدارة الأمريكية لن تستبدل الدبيبة الذي قدم كل شيء لإرضائها بشخص يتبنى ثوابت وطنية

محلل سياسي: الإدارة الأمريكية لن تستبدل الدبيبة الذي قدم كل شيء لإرضائها بشخص يتبنى ثوابت وطنية 

 

قال المحلل السياسي حمد الخزار، إن ستيفاني خوري قد تحقق استفادة من اجتماعات مجلسي النواب والدولة من خلال الدفع نحو تشكيل حكومة جديدة، لكن الإدارة الأمريكية هي التي ستحدد اسم رئيسها.

وتابع الخزار وفق تصريحات نقلها “إرم نيوز”، وطالعتها “الجماهيرية”، إن ليبيا تحت البند السابع في مجلس الأمن الدولي منذ 2011 ، وليس لدى السياسيين إمكانية للتحرك لكن ما يقومون به الآن هو محاولة لإثبات أنهم جزء لا يتجزأ من أي خطة قد تقودها خوري في المرحلة القادمة، ويجب أن يكون لهم تمثيل قوي، بحسب وصفه.

وأشار المحلل السياسي، ان الإدارة الأمريكية لن تستبدل  الدبيبة الذي قدم كل شيء لإرضائها، بشخص يكون له بدائل ويتبنى ثوابت وطنية، لذلك فإن هناك ترتيبات من خلال جامعة الدول العربية لتشكيل لجنة فنية تعدل القاعدة الدستورية. مضيفا: السياسيين الليبيين لا يملكون القرار في أي شيء إلا عبر الدول المتدخلة“.

واختتم الخزار، أن خوري ستسعى إلى تشكيل حكومة عبر منتدى حوار أو لجنة تشارك فيها كل الأطراف السياسية، الجهود الموجودة حاليا في ليبيا هي لإدارة الأزمة وليست لحلها، بحسب وصفه

ويذكر أن، المبعوث الأممي السابق عبد الله باتيلي قدم استقالته، للأمين العام للامم المتحدة، ومن المنتظر أن تقوم نائبته الأمريكية ستيفاني خوري بتولي أمور البعثة.

Exit mobile version