محلي

“إندبندنت العربية”: ليبيا نموذج صارخ لفشل الجهود الدولية

 

أوردت صحيفة “إندبندنت العربية” ان المبعوثين الأمميون يواصلون الفشل في ليبيا، مبينة أن استقالة المبعوث الأممي عبد الله باثيلي تكمل سلسلة طويلة من انسحاباتهم منذ بدء الصراع.

وأوضحت الصحيفة أن المبعوثين يفشلون في ليبيا لتعذر فرض التسويات الغربية في ضوء مقاومة أطراف أخرى غير قادرة بدورها على الحسم.

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا نموذج صارخ لفشل الجهود الدولية وكثير من العوامل كانت واضحة في محاولات التسوية التي تمت خاصة الاستقطاب الدولي والإقليمي.

وبينت الصحيفة، أن الاستقطاب السياسي الداخلي في ليبيا كان واضحا أيضًا وكذلك مسألة الفساد السياسي والمالي للاعبين الداخليين أو معظمهم.

ولفتت الصحيفة، إلى ” أن القوى الغربية كان لها قدر من السيطرة على المنظمة الأممية حتى زمن الحرب الباردة ولم تتراجع سيطرتها على تعيينات المبعوثين الدوليين”.

وأضافت: ” القوى الغربية ما زالت مسيطرة، ولكنها لا تملك فرض إرادتها بشكل كاف لينفذ هؤلاء المبعوثون الإرادة الغربية كاملة”.

وتابعت الصحيفة: أن ” ثمة عاملين رئيسين يحكمان الصراعات الدولية والإقليمية، الأول هو الخلل الدولي المزمن في نظام حفظ السلم والأمن الدوليين”، مشيرة إلى أن هذا العامل مرتبط بحق الفيتو وهيمنة القوى الغربية على المنظمة الدولية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي واهتزاز حركة عدم الانحياز”.

وأردفت: ” أما العامل الثاني هو حالة التحول الدولي من الهيمنة المطلقة الأمريكية التي سادت ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي إلى حالة أو أوضاع جديدة قيد التشكل، وكلاهما مرتبط جزئياً مع وجود مساحة تباين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى