محلي

واصفا حكومته بغير المحايدة .. الحرشاوي يحمل الدبيبة مسؤولية تكرار الاشتباكات في الزاوية

 

حمل الباحث المتخصص في الشؤون الليبية جلال حرشاوي، رئيس حكومة التطبيع عبد الحميد الدبيبة مسؤولية تكرار الاشتباكات في الزاوية لأن حكومته غير محايدة في علاقاتها مع المجموعات المسلحة بالزاوية، فالبعض مقرب منها، والآخر تعده خصمًا.

وأكد الحرشاوي، في تصريحات صحفية، أن ارتفاع معدل الجريمة بالمدينة، المتمثل في تهريب الوقود والبشر والاتجار بالمخدرات، عامل آخر في تكرار الاشتباكات بين المسلحين.

وذكر حرشاوي، بأن ما تملكه المدينة من منشآت للطاقة وفي مقدمتها مصفاة الزاوية كواحدة من أكبر مصافي تكرير النفط بليبيا يكسب المدينة أهمية استراتيجية بالغة.

وأوضح الحرشاوي، أن القبائل الكبرى بالزاوية هي مثل الميليشيات المسلحة، حيث يتوزع ولاؤها بين الحكومتين المتنازعتين على السلطة في البلاد.

وشدد الحرشاوي، على أن هذا الوضع يُشكل عاملاً مساهمًا في ارتفاع مستوى التوترات بالمدينة، في ظل ارتفاع عدد سكانها لأكثر من 200 ألف نسمة وسيطرة بعض القبائل غير الموالية لحكومة التطبيع على منشآت الطاقة.

وأشار الحرشاوي، إلى أنه عندما يتعرض أحد الأفراد للخطف أو الأذى فإن قبيلته بأكملها تسعى للانتقام له، وبسبب هذا المنطق، لا يتم حل أي مشكلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى