دوليمحلي

إندبندنت عربية: صناع السياسة الغربيين كانوا أقل إدراكاً من القذافي لأخطار التدخل في ليبيا

قال لتوني بلير: هل هذا استعمار جديد؟

إندبندنت عربية: صناع السياسة الغربيين كانوا أقل إدراكاً من  القذافي لأخطار التدخل في ليبيا 

 

قالت صحيفة “اندبندنت عربية”، إن تحقيق لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني، كشف أن صناع السياسة الغربيين كانوا أقل إدراكاً من القائد الشهيد معمر القذافي لأخطار التدخل في ليبيا

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني  كريسبين بلانت، “سترغب اللجنة في النظر فيما إذا كان تحذير القذافي واستشرافه في شأن صعود الجماعات المسلحة المتطرفة في أعقاب انهيار النظام قد جرى تجاهله بشكل خاطئ”.

وجاء ذلك عبر تقرير نشرته الصحيفة عن تفاصيل المكالمة الأخيرة بين رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير والقائد الشهيد معمر القذافي، حيث  تحتفظ لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان البريطاني بنصوص محادثتين هاتفيتين جرتا بين توني بلير والقذافي في 25 فبراير 2011.

وكشفت نصوص المحادثة المنشورة بين بلير والقذافي، كم كان القائد الشهيد معمر القذافي، واعيا بحجم المؤامرة الدولية على ليبيا وقال نصا لبلير:-

-ليس لدينا مشكلة، فقط اتركونا وشأننا، وإذا كنت جاداً حقاً وتبحث عن الحقيقة فاركب طائرة وتعال لرؤيتنا.

وواصل موجها كلامه لبلير الذي طلب منه التنحي عن الحكم بقوله:-

-عناصر “القاعدة” ليسوا للتغيير، هذا ليس مطلبهم، وهؤلاء أطفال لا أحد يتحدث عن الدستور أو التغيير.

وأشارت المحادثة إلى قول القذافي لتوني بلير:”لا يوجد إراقة دماء ولا يوجد قتال، تعال وانظر بنفسك، وينشر الناس الإشاعات عبر محطات التلفزيون. هؤلاء الناس من غوانتانامو ونحن نعرفهم بالاسم، وهم يدعمون “القاعدة”، هل تدعمون “القاعدة”؟

وأضاف القذافي ليفضح نواياهم في التدخل العسكري وهو ما حدث بعد ذلك بالفعل وأنكره بلير خلال المكالمة، قائلا: هل هذا يعني أنكم ستطلبون تدخلاً عسكرياً إذا لم نحل هذا سلمياً؟

وكذب بلير وجاءت اجابته:-

 بالتأكيد لا، لا أحد يريد ذلك، وليس في أذهان أي شخص وليس إعادة استعمار، وما لم تكن هناك عملية سلمية فإن الأزمة ستستمر، ورغبتي هي أن أضع موضع التنفيذ شيئاً سلمياً بدلاً من المواجهة العنيفة؟!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى