جرائم فبرايرمحلي

رايتش ووتش تطالب بالتحقيق في وفاة سراج دغمان بمقر الأمن الداخلي بنغازي وتندد بالاحتجاز التعسفي

رايتش ووتش تطالب بالتحقيق في وفاة سراج دغمان بمقر الأمن الداخلي بنغازي وتندد بالاحتجاز التعسفي 

 

انتقد تقرير لمنظمة هيومن رايتش ووتش الأوضاع الحقوقية المزرية في ليبيا، بعدما رصدت وفاة المحلل السياسي سراج دغمان، بعهد احتجازه بشكل تعسفي في شرق ليبيا لمدة 7 أشهر تقريبا، حيث توفي في ظروف مريبة في 19 أبريل 2024.

وطالبت هيومن ريتش ووتش، في تقرير لها أمس السلطات الليبية بتحقيق فوري ومحايد في وفاة سراج دغمان في الإدارة العامة للأمن الداخلي – فرع بنغازي.

وكان قد اعتقل جهاز الأمن الداخلي – بنغازي، في أكتوبر 2023، دغمان إلى جانب الاستاذ الجامعي فتحي البعجة، والسياسي طارق البشاري، واتهمهم بالتخطيط  لاسقاط الجيش. واعتقل كذلك الصحفي والدبلوماسي ناصر الدعيسي،  والناشط السياسي سالم العريبي، واحتجزهما على ذمة القضية نفسها، ومنذ اعتقالهم، لم توجه السلطات الليبية إلى أي منهم اتهامات بارتكاب جريمة معترف بها.

وعلقت حنان صلاح، المديرة المساعدة لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “السجل المعيب لسلطات شرق ليبيا فيما يتعلق بظروف الاحتجاز المؤسفة والافتقار إلى الإجراءات القانونية الواجبة يثير تساؤلات جدية حيال ظروف وفاة دغمان. ينبغي لسلطات شرق ليبيا والنائب العام في طرابلس التحقيق بشكل عاجل في وفاة دغمان“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى