محلي

خلال وقفة احتجاجية.. مرضى ضمور العضلات يحملون حكومة التطبيع مسؤولية فقدان حياتهم بسبب نقص الأدوية

 

طالبت منظمة مرضى ضمور العضلات التوعوية في ليبيا خلال وقفة احتجاجية أمام مقر حكومة التطبيع في طرابلس، بوضع حل جذري للمشاكل والعراقيل التي تواجه المرضى في كل المدن الليبية.

وقال المرضى في بيان مرئي إن هذه حقوق وجب توفيرها لكل المرضى أسوة بدول العالم، وما يكفله لهم القانون، والمتمثلة في توفير الأدوية لهم.

وحمل البيان حكومة التطبيع كامل المسؤولية، حيث فقدت العديد من الحالات حياتها بسبب نقص الأدوية أو تقديم الرعاية الصحية اللازمة.

وتابع البيان، هذه واجبات منوطة على السلطة التنفيذية توفيرها لكل المرضى.

وأضاف البيان، أنه ” غير مقبول وضع حلول مؤقتة حتى لا نضطر لتنفيذ مثل هذه الوقفات في مرات أخرى أو أماكن يمكن أن تسبب الإحراج للحكومة، مثل المطارات، أو الأماكن السياحية، أو وسط العاصمة، أو مختلف الفنادق التي ترتادها مختلف البعثات الدبلوماسية.

وأكد البيان، أن مطالب المرضى مشروعة وتتمثل في إعادة فتح الفحوص الجينية الخاصة بمرضى ضمور العضلات، وتسفير المرضى الذين يحتاجون العلاج للخارج، وتوفير الأدوية التي طالبت بها اللجنة العلمية لعلاج المرضى.

كما طالب البيان، بتوفير الرعاية الصحية الشاملة والمستدامة للمرضى، وإطلاق برنامج وطني لعلاج ضمور العضلات وتخصيص مستشفى متكامل لعلاجهم مشددا على ضرورة النظر في رفع قيمة الإعانة المنزلية والمعاشات الأساسية للمرضى، وحث وزارة التضامن الاجتماعي على تعديل الإعانات والمعاشات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى