محلي

مقتل مواطن بعد يوم من اعتقاله في سجون المواطن الأمريكي خليفة حفتر

 

رصدت منظمة رصد الجرائم في ليبيا وفاة أشرف حمد عمر المسماري البالغ من العمر 34 عامًا، في ظروف غامضة بسجن الأمن الداخلي في بنغازي التابعة للمواطن الأمريكي خليفة حفتر، وذلك بعد يوم من اعتقاله في 3 يونيو، على خلفية مشاركته في احتجاجات لجماهير كرة القدم بمدينة البيضاء.

وتعرض المسماري للاعتقال من قِبل مسلحين يرتدون ملابس مدنية وسط مدينة البيضاء وانقطع الاتصال به، قبل أن تتلقى أسرته اتصالًا من مسؤولين بجهاز الأمن الداخلي يفيد بوفاته دون توضيح الأسباب.

وشن جهاز الأمن الداخلي والإدارة العامة للبحث الجنائي حملة اعتقالات استهدفت خمسة (5) رجال على الأقل، كانوا قد شاركوا في الاحتجاجات التي خرجت يوم 27 مايو بمدينة البيضاء بعد أعمال عنف أدت إلى إلغاء مباراة لكرة القدم في مدينة بنغازي، وتم إخلاء سبيل اثنين (2) من المعتقلين صباح اليوم 6 يونيو، دون اتّخاذ أي إجراءات قانونية.

وطالبت منظمة رصد النائب العام بفتح تحقيق عاجل ومستقل في ظروف وفاة أشرف المسماري داخل سجن الأمن الداخلي بمدينة بنغازي، والكشف عن ملابسات هذه الحادثة، ومحاسبة المسؤولين عنها وفقًا للقانون.

وحمّلت منظمة رصد جهاز الأمن الداخلي والسلطات في شرق ليبيا المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة المحتجّين المعتقلين لديها.

وطالبت منظمة رصد بإخلاء سبيل جميع المعتقلين تعسفيًا على خلفية المشاركة في الاحتجاجات، واحترام حرية التعبير عن الرأي وحرية التجمع السلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى