اقتصاد

بعدما كانت إحدى الدول الدائنة.. ليبيا تخرج من التصنيف العالمي للدول الأقل دينا في العالم

لا يتوفر وصف للصورة.

أوج – طرابلس
أعلن صندوق النقد الدولي، أمس الاثنين، قائمة للدول الأقل دينا في العالم، وخرجت ليبيا من التصنيف، بعدما كانت من الدول الدائنة.
واحتلت الجزائر المرتبة الأولى مغاربيا بمعدل 46.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وجاءت المغرب في المرتبة الثانية بـ65.1%، في حين حلّت موريتانيا ثالثة بمعدل دين يبلغ 80.6% من ناتجها المحلي الإجمالي، وذيلت تونس قائمة أكبر معدل دين في المنطقة المغاربية بـ81.5%.
يشار إلى أن ليبيا كانت قبل المؤامرة التي خططت لها القوى الاستعمارية الغربية مستخدمة عملائها من أبناء ليبيا والتنظيم الإسلامية الإرهابية المدعومة من دولة قطر لإسقاطها، تقرض الدول، فيما خرجت من القائمة حسب التصنيف الأخير.
وبحسب معطيات نشرها صندوق النقد الدولي، كانت ليبيا لا تزال في أواخر الربيع/مارس عام 2011م، أي في خضم المعركة التي كانت تشن لصالح هذه القوى الاستعمارية، من البلدان التي كانت تقرض بقية العالم عبر هذه المؤسسة المالية الدولية.
وأشارت الأرقام في الفترة الممتدة بين النوار/نوفمبر والربيع/مارس إلى أن ليبيا ظلت حتى قبيل إسقاطها واغتيال الشهيد القائد معمر القذافي، من الدول الأعضاء الدائنة التي خف عددها من 54 أواخر التمور/ أكتوبر إلى 53 مع نهاية الربيع/ مارس الماضي.
كما أن ليبيا، زادت بنسبة 19% دعمها للمجتمع الدولي في تلك الفترة بحيث بلغ 469 مليون دولار في 31 الربيع/مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى