الرئاسي يوجه صحة الوفاق للالتزام بتعليمات لجنة مكافحة كورونا بشأن عودة العالقين من الخارج #قناة_الجماهيرية_العظمي_قناة_كل_الجماهير

أوج – طرابلس
وجه المكتب الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، خطابًا لوزير الصحة ورئيس اللجنة المُشكلة من الرئاسي لاستلام تكليف الملحقيات الصحية بالتواصل مع السلطات المحلية بالبلاد المتواجدين فيها للعمل على تنفيذ ما جاء في مذكرة رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة كورونا بشأن عودة العالقين من الخارج.

وكان رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لمواجهة جائحة كورونا، وجه خطابًا لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية، متضمنًا عدد من النقاط يجب الالتزام بها حال قررت الجهات المختصة إعادة العالقين من الخارج.

وأضاف رئيس اللجنة، في بيانٍ طالعته “أوج”: “يرى أعضاء اللجنة ضرورة نقل العالقين إلى البلاد بحيث تُجرى لهم تحاليل PCR وصورة أشعة CT، قبل السفر، والذين يثبت خلوهم من العدوى يتم وضعهم في حجر صحي لمدة أسبوعين تحت إجراءات أمنية مشددة ثم يُعاد التحليل وصورة الأشعة المقطعية، ويُسمح للذين يثبت خلوهم من العدوى بالعودة إلى منازلهم والالتزام بالحجر الذاتي ولمدة أسبوع على الأقل”.

وتابع: “المرضى اللذين يحملون الفيروس أو يعانون من المرض حسب التحاليل والأشعة المقطعية يتم حجزهم في مراكز للعزل والعلاج حسب حالتهم الصحية حتى يتم شفائهم وتكون نتائجهم سلبية ويتم تسريحهم حسب ما يقرره الأطباء”.

وواصل: “على الجهات التنفيذية القيام بإجراء الترتيبات اللازمة بحيث يتم إعداد أماكن للحجر تتم فيها إجراءات الحجر المشددة ويُحظر فيها الاختلاط لمدة أسبوعين على الأقل، ويتم التنسيق مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض على ضرورة توافر العدد الكافي من التحاليل والمستلزمات الذي يكفي العدد المتوقع من العائدين إلى الوطن لضمان سلامتهم وحماية المواطنين”.

 

 

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، تسجيل ليبيا لـ24 حالة إصابة بفيروس كورونا، منها 4 حالات في مدينة بنغازي.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

Exit mobile version