محلي

بعد تدخل المشري لمرورهم.. النائب العام يحقق في واقعة خرق 9 من العالقين بتركيا لإجراءات السفر #قناة_الجماهيرية_العظمي_قناة_كل_الجماهير

أوج – طرابلس
أعلن رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، أن النيابة العامة قد باشرت التحقيق حيال واقعة خرق الإجراءات المقررة في شأن تنظيم عودة المواطنين الليبيين الموجودين بالدول الأخرى.

جاء ذلك بعد استقبال مطار مصراتة لـ “9” مواطنين ليبيين عائدين من تركيا دون الخضوع لفحص كورونا، بتعليمات من رئيس المجلس الأعلى للإخوان المسلمين “الدولة الاستشاري” خالد المشري.

ووجه رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، خطابًا إلى كل من وكيل وزارة الداخلية بحكومة الوفاق غير الشرعية، ورئيس اللجنة العليا لإدارة الأزمة والاستجابة لمجابهة جائحة كورونا، وعدد من المسؤولين الآخرين.

ولفت في خطابه، طالعته “أوج”، إلى أن النيابة العامة قد باشرت التحقيق حيال واقعة عدم الالتزام بما تفرضه القوانين من واجب حماية السلامة العام وصحة المجتمع وحمايته من الأخطار التي تهدده، مُطالبًا بموافاة النيابة العامة بأسماء كل المواطنين الذين كانوا من ضمن المستهدفين بالعودة، وموافاتها بأسماء المواطنين الذين أدرجت أسمائهم بقائمة العائدين دون أن يكونوا من ضمن خطة الحجر وتاريخ العودة مع بيان أسماء من استبعدوا.

وشدد رئيس قسم التحقيقات بمكتب النائب العام، بأنه يجب موافاة النيابة العامة بأسماء الموظفين العموميين الذين أسند إليهم أمر تنظيم عودة المواطنين الموجودين على أراضي تركيا بتاريخ 5 الماء/مايو 2020م.

وأكد أنه لا يمكن لأي مواطن تحت أي ظرف من العودة إلى الوطن إلا بعد قضاء المدة المقررة للحجر الصحي وإجراء التحاليل اللازمة مع تأكيد النيابة العامة على ملاحقة كل من يخالف ما جاء في هذا البند، ولئن لم يتحقق أي ضرر باعتبار أن هذه الوقائع تشكل ركن الخطر وفقًا للنماذج القانونية المجرمة لهذا الفعل.

واختتم أنه يجب التأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات المقررة للوقاية من الجائحة وموافاة مكتب النائب العام عقب كل رحلة بقوائم تتضمن أسماء من منحت لهم شهائد المتابعة الصحية، تقابلها قائمة تطابقها بأسماء من تم نقلهم على متن طائرات شركات الخطوط الجوية العائدة إلى ليبيا.

وكان قنصل ليبيا العام باسطنبول، التابع لحكومة الوفاق غير الشرعية، فتحي علي الشريف، وجه خطابًا إلى مدير الإدارة العامة للرقابة الخارجية بهيئة الرقابة الإدارية، بشأن أزمة العالقين.

وقال الشريف في خطابه، طالعته “أوج”: “إشارة إلى تواصلكم الهاتفي معنا بشأن الاستفسار عن واقعة عودة 9 مواطنين بإحدى الرحلات العائدة من إسطنبول إلى مطار مصراته الدولي، أن ما حدث في الرحلة المذكورة يعتبر استثناء جاء بناء على طلب جهات عليا مسؤولة في الدولة ضمنت أن يتم استقبال الأشخاص المذكورين واتخاذ الاحتياط وإبلاغ الجهات الصحية والمعنية بمتابعة حالتهم”.

وكشفت لجنة لإدارة الأزمة والاستجابة لمجابهة كورونا ببلدية مصراتة، عودة 9 مواطنين بإحدى الرحلات العائدة من اسطنبول دون فحص، مؤكدة أنه تم تسليمهم لذويهم مع الاحتفاظ فقط بجوازات سفرهم، مُحملة خارجية الوفاق وشركات الطيران والقنصلية الليبية بتركيا المسؤولية إزاء تفشي فيروس كورونا، مهددة بوقف استقبال الرحلات حال تكرر هذا الأمر.

وسجلت ليبيا 63 إصابة بفيروس كورونا المُستجد حتى الآن، و3 حالات وفاة، فيما سجلت 22 حالة شفاء بالفيروس القاتل.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 الكانون/ ديسمبر 2019م، بمدينة ووهان، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف آي النار/ يناير الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

وينتقل فيروس كورونا عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال، ومن أول أعراضه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.

وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى