محلي

في بيان مشترك.. دعوة فرنسية ألمانية إيطالية لوقف التدخلات الخارجية في ليبيا ووقف إطلاق النار #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – بروكسل
أصدرت دول؛ فرنسا وألمانيا وإيطاليا، بيانًا مشتركًا، مساء الخميس، داعين من خلاله جميع الأطراف الليبية إلى وقف القتال فورًا، ووقف التعزيزات العسكرية الحالية في البلاد.

وجاء في البيان المشترك للدول الثلاث، طالعته وترجمته “أوج”، أنه في ضوء المخاطر المتزايدة لتدهور الوضع في ليبيا والتصعيد في الإقليم، تدعو فرنسا وألمانيا وإيطاليا، جميع الأطراف الليبية إلى الوقف الفوري وغير المشروط للقتال ووقف الحشد العسكري المستمر في جميع أنحاء البلاد.

وحثت الدول الثلاث، الأطراف الأجنبية على إنهاء كافة التدخلات في ليبيا، واحترام حظر الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، داعين إلى ضرورة استمرار المفاوضات العسكرية المشتركة “5+5” تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لتمكين التوقيع على اتفاقية وقف إطلاق نار مستدامة وذات مصداقية، موضحين أن هذا عامل أساسي لتهيئة المناخ اللازم لاستئناف الحوار السياسي بين الليبيين بشكل ملموس، وإمكانية إيجاد حل مستدام للصراع.

واختتمت الدول الثلاث، أنه يجب تشجيع جميع الجهود في هذا الصدد، بما في ذلك المبادرة المصرية التي أعلنت في 6 الصيف/يونيو الماضي، وأنه يجب أن تكون أي مبادرة لدعم اتفاق وقف إطلاق النار وللتسوية السياسية المتفاوض عليها للأزمة الليبية شاملة بالكامل وترتكز بقوة على عملية برلين التي لا تزال هي الإطار الوحيد القابل للتطبيق.

وأطلق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب المنعقد قي طبرق عقيلة صالح بالقصر الرئاسي في القاهرة، يوم 6 الصيف/يونيو الجاري، مبادرة لحل الأزمة الليبية باسم “إعلان القاهرة”، تشتمل على احترام جميع المبادرات والقرارات الدولية بشأن وحدة ليبيا.

ويشمل “إعلان القاهرة” دعوة كل الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار، مع أهمية الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين بشأن الحل السياسي في ليبيا، كما تتضمن المبادرة الالتزام بإعلان دستوري ليبي، وتطالب المجتمع الدولي بضرورة العمل على إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

وتتضمن المبادرة كذلك تفكيك المليشيات وتسليم أسلحتها، كما تهدف لضمان تمثيل عادل لأقاليم ليبيا في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب، وتوزيع عادل وشفاف للثروات على جميع المواطنين، دون استحواذ المليشيات على أي من مقدرات الليبيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى