محلي

زهيو: إذا قرر الدبيبة تفعيل مسار الاستفتاء على الدستور سيواجه برفض واسع

أكد المحلل السياسي أسعد زهيو أن قرر رئيس حكومة التطبيع عبد الحميد الدبيبة بتفعيل مسار الاستفتاء على الدستور سيواجه برفض واسع من الشارع الليبي وأغلب الأحزاب والنشطاء.

وأشار زهيو، إلى أن الدبيبة يلجأ للحديث عن الاستفتاء على الدستور والاكتفاء بالانتخابات التشريعية كلما استشعر وجود تحركات محلية أو إقليمية لاستبدال حكومته، مبينا أن تصريحاته الأخيرة سببها تداول أنباء عن تسلم البرلمان لملفات مرشحين لرئاسة حكومة جديدة.

وبين زهيو، أن تصريحات الدبيبة مرتبطة بتكرار دعوات رئيس مجلس النواب عقيلة صالح طيلة الأشهر الماضية بضرورة تشكيل تلك الحكومة.

وقال زهيو، إن هناك ارتباط بين التصريحات ووصول الدبلوماسية الأميركية ستيفاني خوري إلى طرابلس، ومباشرتها مهامها بصفتها رئيساً للبعثة الأممية بالإنابة.

وتابع: ” التصريحات مرتبطة أيضا بقرب انعقاد الجولة الثانية من اللقاء الثلاثي لرؤساء البرلمان والدولة والرئاسي، برعاية الجامعة العربية في القاهرة خلال الفترة المقبلة”.

وأفاد زهيو، بأن هناك قائمة طويلة من الاعتراضات والعقبات التي تحاصر مسودة الدستور، منها رفض المكونات الثقافية، من تبو وأمازيغ وطوارق، وشرائح وقوى أخرى بالمجتمع لها، وكيف يمكن لهؤلاء جميعاً الطعن عليها، وهو ما قد يستغرق كثيراً من الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى