محلي

قوات الدعم السريع في السودان تعتقل 122 شخصًا كانوا مُتجهين إلى ليبيا للعمل كمرتزقة #قناة_الجماهيرية_العظمى_قناة_كل_الجماهير

أوج – الخرطوم

أعلن الناطق باسم قوات الدعم السريع في السودان، العميد جمال جمعة، اليوم الأحد، إلقاء القبض على عشرات الأفراد الذين كانوا في طريقهم إلى ليبيا للعمل كمرتزقة.

وذكر العميد جمال جمعة، في تصريحات له، نقلتها وكالة الأنباء السودانية، طالعتها “أوج”، أن قوة أمنية مشتركة تمكنت من القبض على 122 مُتفلّت، بينهم 8 أطفال متوجهين للعمل كمرتزقة في ليبيا.

وحول العقوبة التي ستوقع عليهم، لفت إلى أن 72 من المقبوض عليهم سيواجهون تُهمًا بموجب قانون الطوارئ، تتصل بالاعتداء على معسكر كتروم والانتماء لمجلس الصحوة الثوري وشراء الأسلحة وتجنيد الأطفال والتحريض ضد الدولة وإثارة النعرات القبلية، والنهب المسلح، بينما سيتم تسليم 50 الآخرين للشرطة لوجود حالات اشتباه ضدهم.

وتطرق الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، إلى مزاعم وجود قوات سودانية في ليبيا، مؤكدًا أنه لا صحة لأي معلومات تتحدث عن ذلك، وأن الذين يقاتلون مُجرد مرتزقة يسعون للحصول على الأموال.

وأكد أن القوة المشتركة، تمكنت من القبض على هذه المجموعات في مناطق مختلفة بدارفور، بما في ذلك سرف عمرة وكبكابية وكلبس، موضحًا أن عملية ضبطهم تمت بعد تلقي اللجنة الأمنية العليا، معلومات موثقة بأن عددا من أبناء السودان يتم تجنيدهم للعمل كمرتزقة في ليبيا.

وفي ختام حديثه، ذكر أن اللجنة الأمنية العليا، تأكدت من كل المعلومات المتعلقة بوجود مكاتبات بين شخصين في السودان لتجنيد 1000 شاب للقتال في ليبيا.

وتتبادل كل من حكومة الوفاق غير الشرعية، وعملية الكرامة، الاتهامات فيما بينهم، باستخدام المرتزقة في النزاع بين الطرفين، حيث تزعم حكومة الوفاق، أن خليفة حفتر، يستعين بالمرتزقة والجنجوديد من تشاد والسودان، فيما يتهم الطرف الداعم لحفتر، حكومة الوفاق، بأنها تستعين بالمرتزقة السوريين الموالين لتركيا.

وتمر ليبيا بأزمة سياسية عسكرية مستمرة، منذ العام 2011م، حيث يتنازع على السلطة حاليًا طرفان، هما؛ حكومة الوفاق غير الشرعية، بقيادة فائز السراج، والطرف الثاني، الحكومة المؤقتة، والتي يدعمها مجلس النواب المنعقد في مدينة طبرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى