دوليمحلي

لاجئ ليبي يعترف بقتل ثلاث ضحايا طعنا بالسكين في بريطانيا ومحاولة قتل ثلاثة اخرين

اقدم اللاجئ الليبي خيري سعد الله ، 26 عامًا على قتل ثلاثة رجال في هجوم بسكين في حديقة ريدينغ الذي اعترف بارتكابه جريمة القتل .
وتقول الوقائع ان خيري اقدم على طعن مجموعة من الأصدقاء في حدائق فوربيري ، ريدينغ ، قبل الساعة 7 مساءً بقليل يوم السبت 20 يونيو وأفاد شهود عيان أنهم سمعوه وهو يصرخ “الله أكبر” اثناء مطاردته رجلين في حديقة بيركشاير ، قبل أن يحول انتباهه إلى مجموعة من خمسة أصدقاء يجلسون في الجوار.
وكان من المقرر أن يواجه خيري المحاكمة الشهر المقبل بتهمة قتل جيمس فورلونج (36 عاما) وجوزيف ريتشي بينيت (39 عاما) وديفيد ويلز (49 عاما) اضافة الى محاولة قتل ثلاثة آخرين هم : ستيفن يونج وباتريك إدواردز ونيشيت نيسودان لكن في جلسة استماع يوم الأربعاء ، أقر سعد الله ، من شارع باسينجستوك ، ريدينج بارتكابه الجرم .
ويقول ممثلو الادعاء إن سعد الله تصرف “دون تحذير أو استفزاز” وهاجم ضحاياه “في تتابع سريع” مما تسبب في إصابات “كارثية ومميتة” حيث تم طعن مدرس التاريخ السيد فورلونج والسيد ريتشي بينيت ، وهو مواطن أمريكي ، مرة واحدة في الرقبة بينما طُعن العالم السيد ويلز مرة واحدة في الظهر. وأعلن مقتل الثلاثة في مكان الحادث.
وقد اكتشفت الشرطة أن سعد الله اشترى سكين مطبخ كبير وزوجين من القفازات في سوبر ماركت موريسونز في ريدينغ في اليوم السابق للهجوم.
وظهر في اولد بايلي مرتديًا قبعة صغيرة حمراء وبيضاء وسترة رمادية حيث بدا صوته مكتومًا وهو يتحدث وهو يرتدي قناعًا للوجه وقد جلس أفراد عائلات الضحايا في المحكمة لجلسة الاستماع أمام القاضي سويني.
وكان سعد الله ، المولود في طرابلس ، ليبيا ، يعيش في المملكة المتحدة منذ عام 2012 قد حصل على اللجوء في 2018 على أساس مشاركته مع جماعات تقاتل في الحرب الأهلية الليبية وقد كانت لديه إدانات سابقة بارتكاب جرائم عنف وإتلاف جنائي وحيازة مواد ناصعة ، بين يونيو 2014 وأغسطس 2019.
يذكر ان سعد الله كان لفترة وجيزة على رادار جهاز الأمن MI5 في عام 2019 بسبب مخاوف من أنه قد يكون لديه تطلعات للسفر إلى الخارج ، ربما لأغراض إرهابية لكن مصادر أمنية قالت إنه تم تقييمه بسرعة حيث لم يتم اكتشاف أي تهديد حقيقي أو خطر مباشر.
بعد الهجوم ، تم تقييم حالته من مشاكل الصحة العقلية ولكن تبين أنه مناسب للمحاكمة.
وقدم محامو الدفاع إقرارات بالذنب على أساس أن سعد الله لم يدخل في أي إعداد أو تخطيط جوهري وأنه لم يكن مدفوعًا بأي قضية أيديولوجية.
وبالنظر إلى تأكيد الادعاء أن الهجوم كان عملاً إرهابياً ، حدد القاضي السيد سويني جلسة استماع خاصة لـ “نيوتن” في أوائل الكانون / ديسمبر القادم حيث سيستمع إلى حجة من كلا الجانبين ، قبل الحكم فيما إذا كان الإرهاب هو الدافع لارتكاب سعد الله لجريمته .

https://www.goqradio.com/news/q-radio-national-news/reading-knife-attack-khairi-saadallah-pleads-guilty-to-three-murders/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى