محلي

مصدر أوروبي يؤكد أن الاتحاد على أهبة الاستعداد لوضع آلية لتثبيت وقف اطلاق النار في ليبيا بالتعاون مع الأمم المتحدة

أكد مصدر أوروبي مطلع طلب عدم الكشف عن هويته أن الاتحاد لا يزال على أهبة الاستعداد لوضع آلية لتثبيت وقف اطلاق النار في ليبيا بالتعاون مع الأمم المتحدة.
وأوضح المصدر في تصريح لوكالة آكي الإيطالية، أن وزراء دفاع الدول الأعضاء في الاتحاد سيناقشون خلال اجتماعهم الإفتراضي يوم الجمعة القادم سبل المساهمة في تأمين ثبات وديمومة وقف اطلاق النار في ليبيا، باعتباره من أهم عناصر حل الصراع هناك.
واكد المصدر أن الاتحاد يريد العمل مع الأمم المتحدة والأطراف الليبية لبلورة آلية لمراقبة وقف إطلاق النار، “ولكننا ننتظر إشارات من المنظمة الدولية بهذا الشأن”، حب كلامه.
ومن المقرر أن يستمع وزراء الدفاع إلى ايجاز يقدمه الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، حول آخر تطورات الوضع في ليبيا وعملية ايريني.
وكان المسؤولون الأوروبيون قد أكدوا أكثر من مرة على استعدادهم للمساهمة في حل الصراع في ليبيا بالتعاون مع الأمم المتحدة، مشددين على عدم نيتهم المساس بسيادة الليبيين.
وتعتبر بروكسل أن عملية ايريني التي أُطلقت قبل أشهر لمراقبة تنفيذ قرار الأمم المتحدة حظر توريد السلاح عبر المتوسط إلى ليبيا، تعتبر مساهمة من قبلهم في الجهود الدولية لحل الصراع، “مستعدون لفعل المزيد لو كان ذلك ضرورياً”، وفق المصدر نفسه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى