محلي

صحيفة بلومبيرغ: يمكن أن يؤدي تشكيل الحكومة لاستقرار النفط

 

قالت صحيفة بلومبيرغ إنه بعد انتخاب قيادة جديدة لليبيا سيتعين عليها إعداد البلاد للانتخابات البرلمانية في 24 ديسمبر ، وإقناع جميع الليبيين بأنهم ممثلون سياسيًا بعد عقد من الاضطرابات، كما يجب أن تُمنح 30٪ على الأقل من وظائف مجلس الوزراء للنساء.

وأضافت الصحيفة أن ليبيا عانت من صراعات متتالية منذ عام 2011، ودار القتال فيها خلال السنوات الأخيرة بين حكومة رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ضد قوات الكرامة وكلاهما تلقى دعما من قوى إقليمية متنافسة.

وأوضحت الصحيفة أنه يمكن أن يؤدي تشكيل حكومة موحدة إلى استقرار إنتاج النفط الليبي، الذي تضرر العام الماضي بسبب الحصار الذي قطع التدفق إلى لا شيء تقريبًا قبل أن ينتعش إلى أكثر من مليون برميل يوميًا مع تقدم جهود السلام.

ولفتت إلى تعهد الشريك التجاري الرئيسي ، الاتحاد الأوروبي ، “بكل” دعمه للحكومة المنتخبة، حيث قال خوسيه أنطونيو ساباديل ، مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى طرابلس ، في تغريدة قبل بدء التصويت: “هذه بالفعل تمرين مثير للإعجاب في الشفافية والتسوية والالتزام بالوحدة الوطنية والمصالحة” “يوم تاريخي لليبيا!”

وتابعت الصحيفة أنه سيتحول الاهتمام الآن إلى ما إذا كان القادة الجدد سيحتفظون بمحافظ البنك المركزي الصديق الكبير ورئيس مؤسسة النفط مصطفى صنع الله، في مناصبهم.

وبينت الصحيفة أن الخلافات حول كيفية تقسيم دخل النفط يعيق جهود إصلاح الحقول وصهاريج التخزين وخطوط الأنابيب التي تعرضت للتلف أو الإهمال أثناء الصراع. واضطرت مؤسسة النفط إلى إغلاق خط أنابيب رئيسي بسبب التسريبات وحذرت من أن المنشآت الأخرى قد تواجه نفس المصير ما لم يمنح السياسيون الشركة المزيد من الأموال.

وختمت الصحيفة بالقول إن المحادثات السياسية هي جزء من دفعة صنع سلام أوسع تشمل المسارات العسكرية والاقتصادية، كما قدمت المقترحات الأولية لآلية اختيار الحكومة من قبل لجنة استشارية من الممثلين الإقليميين الليبيين المشاركين في محادثات جنيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى