محلي

اللجنة الفنية لإزالة الألغام من الطريق الساحلى تبدأ اجتماعاتها

تمحور اجتماع اللجنة الفنية لإزالة الألغام المنبثقة عن اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 حول الأمور التقنية والفنية الخاصة بإزالة الألغام للأغراض الإنسانية؛ تمهيدا لفتح الطريق الساحلي لسكان المنطقة وعودة النازحين.

وأوضح عضو اللجنة الفنية لإزالة الألغام عن حكومة الوفاق غير الشرعية في تصريح على هامش أعمال اجتماعات اللجنة العسكرية في مقرها الدائم بمدينة سرت لقناة “ليبيا بانوراما”، تابعته “أوج”، أن كل طرف من طرفي النزاع يتحمل مسؤولية إزالة الألغام في المناطق التي تقع تحت سيطرته، مشيرًا إلى أن العمل سيكون بتعاون وتنسيق متبادل من قبل الجانبين في ذات الوقت.

وأشار إلى أن جانبهم سيرفع تقريره إلى الجهات التنفيذية في طرابلس، لتحضير المعدات اللازمة، مبينا أن بداية العمل كمرحلة أولى ستكون في 200 متر من المساحة الكلية على الطريق الساحلي، ثم يزيد تدريجيا حتى الوصول إلى عمق 5 كيلومترات.

ولفت إلى أنه قبل العمل سيتم استطلاع المنطقة حتى يتم تحديد المساحة الكلية التي تحتاج إلى إزالة الألغام منها، منوها إلى أن أهم شيء كانت الترتيبات اللوجستية وتوفير المعدات والحماية لفرق الهندسة.

وأكد أن موعد البدء الذي تم إدراجه في بيان اللجنة العسكرية الختامي لهذا الاجتماع، هو موعد مبدئي ولكن طبيعة العمل على الأرض هي التي ستحدد موعد البدء فعليًا، منوهًا إلى أنه يجب تقييم الأرض ومدى التلوث فيها، إضافة إلى عدد فريقي العمل من الجانبين؛ حيث كلما كان عددهم أكبر كلما كان العمل أسرع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى