عربيمحلي

صحيفة تونسية: الغنوشي حصل على عمولات ضخمة نظير تسهيل مرور 30 شحنة أسلحة إلى ليبيا وثروته مليار دولار

في تقرير ضم الكثير من التفاصيل حول حجم ثروت وتفاصيل الحصول عليها وأماكن وجودها، كشفت صحيفة “الأنوار” التونسية، عن ثروة ضخمة يمتلكها راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة الإخوانية، رئيس البرلمان التونسي.

وذكرت الصحيفة في تحقيقها المطول، أن ثروة الغنوشي بلغت مليار دولار أميركي، ما جعله يتصدر قائمة الأشخاص الأثرياء في تونس.

ووفق الصحيفة، فقد تنوعت ثروة الغنوشي في شكل ودائع في بنوك سويسرية، بالإضافة إلى حصص في شركات خارج تونس، من بينها 3 شركات في فرنسا.

وكشفت الصحيفة أيضا عن دور مريب للغنوشي، في الوساطة في تهريب الأسلحة إلى ليبيا، وتجارة جوازات السفر، مثلتا مصدرا آخر من مصادر ثروة الغنوشي، التي يديرها عدد من أقاربه، من بينهم نجليه معاذ وسهيل، وصهره وزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام.

وكشفت أن الوساطة في تجارة الأسلحة، مكنت الغنوشي وأقاربه من تسهيل مرور أكثر من 20 شحنة أسلحة إلى ليبيا، مقابل عمولات بلغت 30 مليون دولار أميركي.

أما عن تجارة جوازات السفر، فقالت، إنه كان يشرف عليها كاتب الدولة السابق للهجرة حسين الجزيري، وكان هذه التجارة تحقق سنويا نحو 220 مليون دولار. وذكرت الصحيفة أن من كانوا يشترون هذه الجوازات عائلات المتشددين الراغبين في الذهاب للقتال في سوريا مع الجماعات المسلحة، الأمر الذي مكن الغنوشي وعائلته من جني أموال طائلة من وراء هذه التجارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى