عربي

تحركات مصرية سعودية أردنية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين 

كشفت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الجمعة، عن وجود اتصالات مصرية أردنية سعودية فلسطينية بهدف إيقاف “الانتهاكات” الإسرائيلية.

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان صادر عنها: “جرت، اليوم، اتصالات سعودية مصرية أردنية فلسطينية لوقف انتهاكات إسرائيل ضد الفلسطينيين”، محملة الجانب الإسرائيلي التصعيد الحالي.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال اتصال مع نظيره السعودي، إن “وقف العدوان الاسرائيلي على غزة والاعتداءات على القدس وبقية الأراضي الفلسطينية السبيل الوحيد لوقف التصعيد الحالي”. مضيفا: “بحثت مع وزير خارجية مصر سبل توفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية”

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية المصرية، قيام وزير الخارجية سامح شكري بإجراء مباحثات مع الصفدي بهدف إيجاد سُبل إنهاء الأزمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وجاء في نص البيان: “تباحَث وزير الخارجية سامح شكري اليوم ١٤ مايو الجاري، خلال اتصال هاتفي مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي حول استمرار تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية؛ وذلك في إطار التنسيق المستمر والتشاور الوثيق بينهما، حيث تم تناول أهمية مواصلة العمل على إيجاد السُبل الفورية الكفيلة بوقف المواجهة في قطاع غزة، والحيلولة دون أية استفزازات في القدس، فضلاً عن الدفع بكل المساعي من أجل الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني.”

وأضاف البيان: “وقد اتفق الوزيران خلال الاتصال على أن الأحداث الجارية لا تؤكد سوى على ضرورة التحرُّك الجدي نحو استئناف مسار عملية السلام، الأمر الذي يمنح أفقاً سياسياً حقيقياً بغية إنهاء الصراع عبر الحل العادل والدائم الذي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، كما يحقق استقرار الأوضاع في مُجمل المنطقة”.

وبحسب البيان، أكد الوزيران، “على مواصلة تكثيف الاتصالات مع الأطراف المعنية، بما في ذلك المجتمع الدولي بهدف سرعة إنهاء المواجهات والتأزُم الحالي، مع الدفع قدماً للمضي في درب تسوية شاملة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.

كانت قد تصاعدت حدة التوتر بين قطاع غزة وإسرائيل، على خلفية الأحداث في المسجد الأقصى و”حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة”.

وبدأ جيش الاحتلال، الاثنين الماضي، حملة قصف واسعة على قطاع غزة، حيث أكد أنه استهدف مئات الأهداف وأعلنت السلطات الصحية الفلسطينية في القطاع عن مقتل أكثر من 115 فلسطينيا، بينهم 28 طفلا، إضافة إلى 621 جريحا حتى اللحظة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى