محلي

الخارجية التركية: تجب عدم المساواة بين مستشارينا العسكريين في ليبيا والمرتزقة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش، إن بلاده شددت في مؤتمر “برلين 2″، على عدم السماح بمساواة مدربيها ومستشاريها العسكريين في ليبيا بالمرتزقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بيلغيتش، الجمعة، في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، بخصوص مشاركة تركيا في مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا بالعاصمة الألمانية، بحسب ما أوردت وكالة “الأناضول”.

وأضاف تانجو بيلغيتش: “أكدنا أننا لن نسمح بالتساؤل حول مدربينا ومستشارينا في ليبيا في منابر إقليمية ودولية، وأن تتم مساواتهم مع مرتزقة غير شرعيين، ولذلك وضعنا تحفظنا على بند من البيان”.

وتابع المتحدث باسم الخارجية التركية: “أعربنا عن تحفظنا على بعض البنود التي تتعارض مع الحقائق على الأرض”.

كان قد أشار بيان لوزارة الخارجية الألمانية، بشأن البيان الختامي لمؤتمر “برلين 2″، إلى أن تركيا قدمت تحفظًا على نقطة في البيان، حيث تحفظت على جملة “يجب سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير” من الفقرة الخامسة من البيان.

وفي الكواليس، أفادت مصادر، بأنه قد وقع خلاف مصري تركي بعد محاولة الوفد التركي تعديل المادة 5 في البيان الختامي بعد توزيعه على الوفود، حيث حاول الوفد التركي تمرير فقرة بالمادة 5 تنص على ” سحب المرتزقة فقط ” الأمر الذي، وهو ما قابلته مصر بالرفض، وكذلك حلفائها العرب والأجانب في المؤتمر .

وأضافت المصادر: “وافق وفد تركيا على الاعتراض المصري بشرط إضافة فقرة تنص على “سحب القوات الأجنبية والمرتزقة بما لايتعارض مع اتفاق وقف إطلاق النار ” وهو ما قابله الوفد المصري أيضًا بالرفض.

وقالت المصادر، إن الوفد المصري طلب إعادة فتح البيان بالكامل إذا أضافت تركيا أي تعديل، الأمر الذي رفضته بقية الدول وأقرت البيان كما هو بما نصه “سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة دون تأخير ” بلا إضافة التعديلات التركية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى