الصحةمحلي

خطة عاجلة لـ “الصحة” للسيطرة على انتشار كورونا

اجتمع، صباح السبت، وزير الصحة بحكومة الوحدة المؤقتة علي الزناتي مع اللجنة العلمية ولجنة الوبائيات لدراسة الوضع الوبائي الحالي لكورونا، ووضع التوصيات العاجلة للسيطرة على انتشار الفيروس.

وبحسب مكتب الإعلام بوزارة الصحة، شدد الزناتي على أهمية التحصين ضد فيروس كورونا لخلق مناعة مجتمعية للقضاء على هذا الوباء.

وخرج الاجتماع بعدد من التوصيات، أهمها طلب إعلان الطوارئ الصحية في البلاد، لتفعيل آليات مكافحة وباء كورونا وفق القانون.

كما شملت التوصيات، إنشاء مراكز للعزل داخل جميع المؤسسات العلاجية، للرفع من السعة السريرية، والتواصل مع العاملين بمراكز العزل والفلترة وحل مشاكلهم، وتوزيع اللقاحات على جميع المراكز الصحية ونقاط التطعيم بالبلديات وداخل الإدارات الصحية، وتفعيل قسم مكافحة العدوى في كل المراكز والمستشفيات، والتوعية المجتمعية عن طريق برامج مباشرة في كل القنوات، وزيادة القدرة اليومية للمعامل لإجراء التحاليل، لجنة الوبائيات هي المرجعية الوحيدة للمعلومات المتعلقة بالوباء، بعد الرجوع وأخذ الإذن من وزارة الصحة.

كما شملت، التقيد بالنظام الصحي الوطني بشكل صارم، وفقًا لما حدده القانون، والبدء في الجرعة الثانية من لقاح استرازينكا فور وصوله، وإيقاف العمل بمنظومة التطعيمات، والقيام بحملة تطعيم خاصة بالعاملين بمراكز العزل والفلترة، أقسام الولادة، أقسام الطوارئ والمؤسسات التي بها تعامل مباشر مع الجمهور.

كما تم الاتفاق على مضاعفة الأسرة في مراكز العزل، ومضاعفة مخزون الأكسجين الطبي أربعة أضعاف. كما تم وضع خطط بديلة للتعاطي مع مشكلة انقطاع الأكسجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى