محلي

5+5 تعلن فتح الطريق الساحلي وتتخذ إجراءات بشأن المرتزقة

5+5 تعلن فتح الطريق الساحلي وتتخذ إجراءات بشأن المرتزقة

أعلنت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، في بيان لها فتح الطريق الساحلي الرابط اعتبارا من اليوم الجمعة 30 يوليو 2021 على تمام الساعة الحادية عشر صباحا.

وأكدت اللجنة، أن الطريق الساحلي يخضع لسيطرة لجنة الترتيبات الأمنية التابعة للجنة العسكرية المشتركة (5+5)، مشيرة إلى أنها ستقوم بكافة الإجراءات الأمنية بحرفية وحيادية تامة لضمان سلامة وأمن مستخدمي الطريق السريع.

وأشارت اللجنة العسكرية المشتركة، في بيانها أنها كانت قد قررت منع حركة الأرتال العسكرية على الطريق الساحلي في المساحة الممتدة من بوابة أبوقرين إلى بوابة الثلاثين غرب سرت.

ودعت 5+5 جميع الهيئات والجهات الرسمية لضرورة التنسيق المسبق مع اللجنة العسكرية، متمثلة في لجنة الترتيبات الأمنية التابعة لها فيما يخص حركة الشخصيات والوفود الرسمية المستعملة لهذا الطريق.

كما أعلنت اللجنة بدء الإجراءات التحضيرية لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، داعية جميع الدول لتنفيذ قرارات مجلس الأمن بسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وتنفيذ مخرجات مؤتمري برلين 1 و 2.

وطالبت اللجنة العسكرية المشتركة، بضرورة توفير مراقبين محليين في هذه المرحلة، مشيرة إلى أنه تم تكليف عدد من الضباط الليبيين لضمان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، كما طالبت اللجنة، البعثة الأممية بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتواجد المراقبين الدوليين على الأرض للمساهمة في دعم آلية المراقبة الليبية.

وجددت 5+ 5 مطالبة الحكومة الوحدة الوطنية بالإسراع بتعيين وزيرا للدفاع.

وأثنت اللجنة على دور البعثة الأممية في إرساء السلام في ربوع ليبيا بشكل عام وفتح الطريق بشكل خاص، وفيما يتعلق بالأعمال التي قامت بها لجان إخلاء خطوط التماس، والترتيبات الأمنية، ونزع الألغام ومخلفات الحرب، كما أعربت عن تقديرها لجهود جهاز إعادة إعمار سرت في صيانة الطريق الساحلي، وتجهيز البوابات .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى