اقتصادمحلي

الكبير يلتقي المدراء العامون للمصارف والسيولة والمقاصة والصكوك على جدول الأعمال

التقى الصديق الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي، المدراء العامون لمصارف (الجمهورية – الصحارى – التجاري الوطني – الوحدة – شمال أفريقيا) بحضور مدير إدارة الرقابة على المصارف والنقد وفريق السيولة بمصرف ليبيا المركزي .

تناول الإجتماع، وفق بيان رسمي للمصرف، على صفحته على موقع فيس بوك، طالعته “الجماهيرية”، مناقشة أوضاع السيولة لدى فروع المصارف التجارية لتنفيذ خطة مصرف ليبيا المركزي لحل مشكلة السيولة، والتي ثبت نجاحها وحققت المستهدف منها بالقضاء شبه التام عليها  كذلك إلتزام المصارف التجارية بفتح كافة فروعها وتوفير السيولة فيها بشكل يومي . 

كما تم خلال اللقاء، استعراض مشكلة المقاصة بين المصارف، وقيام بعض المصارف برفض الصكوك فيما بينها، وتم الإتفاق على سرعة إنهاء هذه المشكلة ورفع كافة القيود الموضوعة من قبل المصارف خصوصاً بعد إرتفاع أرصدتها لدى مصرف ليبيا المركزي بشكل كبير، وقدرتها على الوفاء بطلبات عملائها من النقد الأجنبي ، وشدد الكبير، على المصارف التجارية في هذا الصدد بضرورة قبول الصكوك وعدم إرجاعها .

كما تطرق الكبير إلى أهمية دور المصارف التجارية خلال المرحلة القادمة في تحريك عجلة الإقتصاد من خلال تمويل المشروعات الصغرى والمتوسطة وإطلاق نشاط التمويل التأجيري وتمويل الأنشطة الصناعية .

جدير بالذكر، أن أزمة نقص السيولة، في ليبيا هى إحدى تداعيات الفوضى بعد 2011، وهى أزمة مستمرة تحدث بها انفراجات بعض الوقت، لكنها لا تحل بشكل نهائي، ولا تزال الكثير من المناطق بـ ليبيا تعاني منها معاناة شديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى