محلي

بوريل يؤكد سعي بروكسل لدعم الانتخابات والمنفي: مستعدون لإصدار مرسوم رئاسي

أكد المفوض الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الاتحاد لن يكتفي بمرافقة الليبيين حتّى إجراء الانتخابات بل سيساهم في بناء المؤسسات الليبية على المدى الطويل.

وقال بوريل، في تصريحات نقلتها بي بي سي جرى، إنّ بروكسل بصدد تقديم الدعم التقني لمفوضية الانتخابات.

ونفى مفوض الخارجية الأوروبية حدوث أي خلاف في الاتحاد بشأن ليبيا، قائلا “إنّ جميع الأعضاء يقفون في صفّ واحد”، حيث أنّ “الجميع دعم نهاية الحرب عبر مفاوضات ومقرّرات مؤتمر برلين ووقف إطلاق النار وخريطة الطريق الموصلة لانتخابات”.

وجدد بوريل دعم الاتحاد انسحاب القوات الأجنبية المنتشرة في ليبيا، مؤكدا وجود اتصالات بين الاتحاد والدول المشاركة عسكريّا في الداخل الليبي.

وأشار بوريل إلى أنّ “استقرار منطقة شمال أفريقيا سيكون في صالح الجميع”، مضيفا “نحن نساعد على تحقيق الاستقرار كلّما دعينا إلى ذلك”، و”من الضروري أن نسعى لتوفير كافّة الظروف لليبيا حتّى تصبح مصدرا للتنمية الاقتصادية والسلام”.

وأكد على أن الاتحاد ” يشجع بقوة المصالحة القائمة على الحقوق، بشكل يتناول حقوق الضحايا وعائلاتهم، مع ضرورة إقرار العدالة والمساءلة في ليبيا”.

وخلال لقاء بوريل مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي اليوم الأربعاء، أعرب عن استعداده، للتعاون مع المجلس الرئاسي، في تحقيق المصالحة الشاملة، وإجراء الانتخابات في موعدها.

فيما أشار المنفي لاستعداد المجلس لدعم جهود إجراء الانتخابات بكل السبل، بما في ذلك إصدار مرسوم رئاسي ضمن صلاحياته وفقاً لتطلعات ورغبة الليبيين والليبيات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى