تقاريرمحلي

في ذكرى تأسيس الاتحاد الأفريقي.. الليبيون يسترجعون تاريخا من المجد بقيادة الزعيم معمر القذافي

في ذكرى تأسيس الاتحاد الأفريقي.. الليبيون يسترجعون تاريخا من المجد بقيادة الزعيم معمر القذافي

يصادف اليوم مرور 22 عاما على ذكرى تأسيس الاتحاد الأفريقي، في مدينة سرت الليبية..

اتحاد ولدت فكرته في ذهن القائد الشهيد الصائم معمر القذافي، اتحاد كان يهدف إلى إنشاء قوة أفريقية لها صوتها وكلمتها المسموعة لتنافس الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية مستغلة امكانياتها البشرية وثرواتها الطبيعية.

 طموح الزعيم معمر القذافي تجاوز منظمة الوحدة الافريقية الهزيلة، ليحلم بدولة افريقية موحدة، فتحدث والتقى مع أكثر من 40 زعيم ورئيس لدول أفريقية لإقناعهم بالفكرة، وبالفعل تمكن من توصيلهم إلى أهمية تأسيس دولة أفريقية مركزية من عدة ولايات.

وفي 9 سبتمبر 1999 اجتمع القادة الأفارقة في مدينة سرت على مدار يومين، ووقعت أكثر من 44 دولة على إعلان قيام الاتحاد، بينها 21 دولة صادقت عليه.

كان الهدف من إنشاء اتحاد أفريقي موحد هو تسريع عملية التكامل في أفريقيا، ودعم وتمكين الدول الأفريقية في الاقتصاد العالمي ومعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتعددة الجوانب التي تواجه القارة.

وتضمن البيان الختامي للقادة والزعماء الأفارقة، إنشاء اتحاد أفريقي جديد، تسريع تنفيذ أحكام معاهدة أبوجا لإنشاء الجماعة الاقتصادية الافريقية، إنشاء المصرف المركزي الافريقي، تأسيس اتحاد النقد الافريقي، وتأسيس محكمة العدل الافريقية، وبرلمان عموم أفريقيا، وإعداد القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي.

الطموح الجديد الذي رسمه القائد الشهيد معمر القذافي لهذه القارة، حمل شعار افريقيا قوية موحدة قادرة على حماية أبنائها والسير بهم قدما نحو مستقبل زاهر، ووقفت التعديات والاستغلالات للمقدرات الافريقية.

واليوم ونحن نستذكر هذه الذكرى، نتسحر على ليبيا التي كانت تقود أشقائها وأصدقائها نحو مستقبل أفضل لهم وتقوم بمساعدتهم والدفاع عنهم، لنجد أنها اليوم أصبحت مصدر قلق بالنسبة لهم بسب الإرهاب القادم منها والمسلحين والهجرة غير الشرعية وتهديب السلاح والمخدرات والعناصر المتطرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى