محلي

المنقوش تسحب ترشيح الشماخي لمنصب رئيس بعثة الجامعة العربية بـ مدريد.. والأخير يحتج

سحبت وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، ترشيح ليبيا لـ صالح الشماخي، لتولي منصب رئيس بعثة الجامعة العربية في مدريد.

وقالت المنقوش، في خطاب موجه للأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، طالعته “الجماهيرية”، إن ليبيا سبق وتقدمت بترشيحه، لكنها تسحب هذا الترشيح بعدما صدر في حقه استقالة اعتبارية وبذلك أصبح لا يمثل الدولة الليبية.

وأضافت وزيرة الخارجية، وإننا إذ نلغي ترشيح الشماخي، فإننا نحتفظ بحق دولة ليبيا، في شغل منصب رئيس إحدى بعثات الجامعة العربية في الخارج، وسنوافيكم لاحقا باسم مرشحنا للمنصب. 

من جانبه احتج مندوب ليبيا بجامعة الدول العربية، المقال من منصبه، صالح الشماخي، لدى المجلس الرئاسي، على تصرفات وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش تجاهه، وقال في رسالة للرئاسي: إن ليبيا خسرت مقعدا مهما ومنصبا قياديا في جامعة الدول العربية، بعد أن تطوع أمين عام الجامعة أحمد أبو الغيط باختياره، لتولي منصب رئيس بعثة الجامعة العربية في مدريد، لكن وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش كان لها رأي آخر، ورفضت هذا الترشيح لتعطي المجال لاختيار من دولة عربية أخرى لهذا المنصب!

وشدد الشماخي في رسالته: هذه وصمة عار على جبين السياسة الليبية، ليس لأنني طرفا بل لأنها لم تحدث من قبل بمثل هذه العجرفة والاستهزاء بمواقف الدول ومصالحها، مطالبا الرئاسي بالإنصاف ورد اعتباره.

جدير بالذكر، أن ليبيا قبل عام 2010، كانت تحظى بمناصب عدة بالجامعة العربية، منها مدير مكتب الجامعة، وأمين مساعد لشؤون الصندوق، وأمين المساعد للشؤون السياسية، وأمين مساعد لشؤون الإعلام والثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى