محلي

الناطق باسم الدولة الإخواني: القبول بالقاعدة الدستورية جاء بعد تعذر إجراء الاستفتاء

الناطق باسم الدولة الإخواني: القبول بالقاعدة الدستورية جاء بعد تعذر إجراء الاستفتاء

أعلن الناطق باسم مجلس الدولة الإخواني محمد عبدالناصر، إقرار المجلس قبول القاعدة الدستوريّة التي تجري على أساسها الانتخابات الرئاسيّة والبرلمانيّة.

وقال عبد الناصر في تصريحات نقلتها فواصل أن مجلس الدولة الإخواني اعتمد أيضا مشروعَيْ قانونَيْ انتخاب الرئيس ومجلس الأمّة المكوّن من غرفتين؛ هما النوّاب والشيوخ، مضيفا أن مشروع القاعدة الدستوريّة ومشروع قانوني انتخاب الرئيس ومجلس الأمّة سيحالون إلى مجلس النواب لمناقشته والتوافق حوله حسبما جاء في الاتفاق السياسي، كما سيتم إحالتهم إلى المفوضيّة العُليا للانتخابات والبعثة الأممية لإبداء أي ملاحظات فنية حولهم.

وأشار الناطق باسم مجلس الدولة الإخواني إلى أن الأصح هو الاستفتاء على الدستور، معقبا: ولكن القبول بالقاعدة الدستورية جاء بعد تعذّر إجراء الاستفتاء.

وأضاف أن من أولويّات السلطة التشريعية القادمة إتمام إجراءات الاستفتاء على مشروع الدستور في أقرب وقت ممكن.

وكان مجلس الدولة الإخواني، قد صوّت اليوم على قاعدة دستورية للسلطة التشريعية والتنفيذية تتكون من 63 مادة تنص الأولى فيها على تشكيل غرفتين لمجلسي النواب والشيوخ، كما صوّت باعتماد قاعدة دستورية أعدتها لجنة قوانين الانتخابات بالمجلس الإخواني، إضافة إلى التصويت بالموافقة على قانون انتخاب الرئيس المعد من جانبه.

يشار إلى أن مجلس النواب كان قد أصدر قانون انتخاب رئيس الدولة، أرسله للمفوضية العليا للانتخابات، وللبعثة الأممية لبدء العمل على الإعداد للانتخابات الليبية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى